للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

القَرح: بالفتح أثرُ السلاح بالبدن، البَثر إذا ترامى إلى الفساد، وبَطُّ القرح شَقُّه.

القَرص بالماء: الغسلُ بأطراف الأصابع وقيل: هو القلع بالظفر.

القَرض: ما تعطيه لتتقاضاه وشرعاً: ما تعطيه من مثليِّ لتتقاضاه فلا يصحُّ في القِيمِيّات وكلِّ متفاوت والدَّينُ أعمُّ منه.

القِرطِم: كزبرج حبُّ العصفر.

القرْط: ما يُعلَّق في شحمة الأذن من الحُليِّ، وأيضاً ورق السَلَم يُدبغ به وقيل: شجر عظام لها شوك غلاظ.

القُرعَة: بالضم السهمُ والنصيبُ وإلقاءُ القرعة حيلةٌ يتعيَّن بها سهمُ الإنسان أي نصيبُه.

القَرن: بالفتح الذؤابة، الخُصلة من الشعر، أعلى الجبل، والقَرْنُ في الفرج: مانع يمنع من سلوك الذكر فيه، إما غدَّةٌ غليظة ولحمةٌ مؤتفة أو عظم، وقرنُ البقرة: وغيرها معروف، وقرنُ الشمس: أول ما يطلع منها، والقَرنُ أيضاً: مائة سنة، وقرنُ الشيطان أمِّته ومُتَّبعوه، وقرنا المِشجوج: أي المكسور جانباً رأسِهِ، وذو القرنين: لقبُ الإسكندر، لأنه بلغ قطري الأرض أو قَرْنيها، أو ضرب على جانبي رأسه قرنَين، والقِرن: بالكسر ما يقارنك وما هو نظيرك في الشجاعة والعلم، وقَرْنُ المنازل: ميقات أهل نجد وهو جبلٌ مشرف على عرفات.

القَرناء: خلاف الجَمَّاء أي ذواتُ القرن.

القَرية: الضيعة وما يقابل المصر من المعمورة وقد يطلق على المصر الجامع وقيل: كل مكان اتُّصلت به الأبنيةُ واتُّخذ قَراراً.

القَرْية المعمورة: هي التي تقابل المصر خاصَّة كذا في دستور العلماء، والقرية الجامعةُ: هي ذاتُ جماعة وأمير وقاض ودُور مجتمعه كذا في المجمع فهو بمعنى المصر.

قُرَيْش: من ولد النضر بن كِنانة أو فهر بن مالك بن النضر، وعن ابن عباس رضي الله عنهما أنّهم سُمّوا بدابّة (في البحر لا تدع دابَّة إلا أكلتها فجميع الدوابِّ تخافها) وأنشد شعراً.

وقريش هي التي تسكن في البحر ... بها سُمِّيت قريش قريشا

القَرين: المقرون بآخر، المصاحب، العشير، الزوج.

القَرِينة: ما يدلُّ على المراد من غير كونه صريحاً، والقرينةُ القاطعةُ: كمن خرج

<<  <   >  >>