للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الكَثير من الماء: هو الماء الجاري وما في حكمه بأن يكون عشرة في عشرة.

الكَذِب: نقيضُ الصدق فالكذب هو عدم مطابقة الخبر للواقع، وقيل: هو إخبار لا على ما عليه المخبر عنه وقد يجيء الكذب وهي الخطأ وهو ما كان من غير تعمد.

الكُرّ: بالضم مكيال تَسَع فيه اثنا عشر وَسْقا، وبالفتح العطفُ والرجوعُ.

الكِراء: أجرةُ المستأجر وهو في الأصل مصدر من كارَيْتُه.

كَرائمُ الأموال: نفائس الأموال.

الكُرَّاسَة: مجموعة صغيرة دون الكتاب تقول في هذه الكراسة عشر ورقات.

الكُراء: ما دون الكعب من الدوابِّ، وما دون الركبة من الإنسان ثم سمِّي به الخيل خاصّةً. وعن محمد رحمه الله تعالى: الكُراع الخيلُ والبغالُ والحميرُ.

والكَرعُ: تناول الماء بالفم من موضعه. (المغرب).

الكَرَامة اصطلاحاً: هي ظهور خارق للعادة غير مقارن لدعوى النبوة من قِبَل شخص مؤمن صالح وليٍّ من أولياء الله، وما لا يكون مقروناً بالإيمان والعمل الصالح يسمى استدراجاً، وما يكون مقروناً بدعوى النبوة يسمّى معجزة، وما يكون من عامَّة المؤمنين فهي معونة.

الكَرَاهة شرعاً: كونُ الفعل بحيث يكون تركه أولى مع عدم المنع من ذلك الفعل ويسمى مكروهاً وهو نوعان: مكروه كراهةَ تحريم، ومكروه كراهة تنزيه، فالأولُ عند الشيخين ما كان إلى الحرام أقرب، والثاني ما كان إلى الحلُّ أقربُ كذا في كشاف المصطلحات. ومعنى كرهت الشيء: إذا لم تُرِدْه ولم ترضَه قاله في المغرب. والكُره: بالضم المشَقّة تنال الإنسان من ذاته وهو يَعافه، وبالفتح ما يناله من خارج فيما يحمل عليه، وقيل: هما لغتان بمعنى المَشَقّة كالضُعف والضَعف والكريبةُ الحربُ.

الكَرَّة: بالفتح المَرَّة والجملة في الحرب وعند المولّدين مائة ألف، والكُرَة ما أدير من شيء وكل جسم مستدير (أصلها واوي) وكَرى الأرضَ والنهر: إذا حفرها.

الكُرسُف: القُطنُ وقد يطلق على صاحبه الكرسف التي تستعمله في زمن الحيض.

الكُرسِي: السرير وأداة من خشب وغيره يقعد عليه.

الكِرش: بالكسر وبفتح الكاف كسر الراء لذي الخف والظلف وكل مجترٍّ، كالمعدة للإنسان ويُستعار لموضع السرّ ومنه قوله عليه السلام للأنصار: "هم كِرْشي وعَيبتي"، والعَيبة ما تجعل فيه الثياب كالصندوق.

<<  <   >  >>