للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وذو الأصابع التميمي ويقال الخزاعي ويقال الجهني سكن بيت المقدس قال ابن سعد ذو الأصابع من أهل اليمن من المدد الذين نزلوا الشام ببيت المقدس.

وأبو محمد النجاري بالجيم الأنصاري البدري أظنه مسعود بن أوس بن زيد بن أصرم بن زيد بن غنم بن مالك بن النجار، كذا نسبه الواقدي وغيره وهو الذي زعم

أن الوتر واجب، فقال عبادة بن الصامت: كذب أبو محمد قيل توفي في خلافة عمر بن الخطاب، وقيل شهد صفين مع على -رضي اللَّه عنه-.

وأبو ابن حرام، ويقال أبي ويقال: عبد اللَّه بن أبي، وقيل عبد اللَّه بن كعب، وقيل عبد اللَّه بن عمرو بن قيس، وأمه أم خزام بنت ملحان أخت أم سليم أسلم قديمًا، ويعد في الشاميين، وروى عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- حديث: "عليكم الكسائب والسنون، فإن فيهما شفاء من كل داء إلا السام" سكن بيت المقدس وكان ببيت عبادة بن الصامت، وقال أبو بكر الخطب فيما رواه بإسناد أبي موسى بن سهل النيسابوري قال أسامى أصحاب النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: الذين كانوا بأرض فلسطين ممن سكنها منهم من أعقب ومنهم من لم يعقب والذين كانوا ببيت المقدس، فذكر عبادة بن الصامت، وأبي حازم، وآخرين، مروا.

وقال أبو محمد الدمياطي في أربعينيته الكبرى: هو آخر من مات من الصحابة ببيت المقدس، كذا في مثير الغرام، وذكره في المستقصى، فقال: ومنهم أبو أبي عبد اللَّه

<<  <  ج: ص:  >  >>