للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

شيخ زاوية صدوق في وقته. وقد ذكره المهدي البوعبدلي، وقال أن الحداد وصف في كتابه حالة البلاد بعدما أذن له شيخه المهدي السكلاوي اليراتني في رياسة الطريقة. وكان السكلاوي قد هاجر إلى بلاد الشام حوالي ١٨٤٦ (١٢٦٢) (١). وقد عرفنا أن للشيخ الحداد بعض المؤلفات والإجازات. والغريب أن البحث قد جرى عن كتابات ابنه عبد العزيز الحداد فلم يعثر الباحثون له على أثر حتى الآن، رغم تعلمه ومكانه.

٩ - نصرة السني ردا على ذي الوهم البدعي: نظم وضعه محمد بن راشد المايني - قرب بوقاعة (سطيف). وقد انتصر المايني في نظمه للشيخ محمد أمزيان الحداد في واقعة له مع أحد المشائخ، رمز له بالبدعي أو المبتدع. وقد تضمن أيضا رسالة من الشيخ الحداد للناظم. وتدور المنظومة حول الصوم وعيد الفطر (٢).

١٠ - رسالة في تلقين الأوراد الصوفية: ألفها السعيد بن الطاهر بن محمد البهلولي. وهي في الرد على العوام القائلين بوجوب تلقين الذكر لكافة الناس، وقال مؤلفها بتأثيم الذاكر الذي ليس له ملقن. كما تعرض فيها لبينان شروط الشيخ المربي (الملقن) وإلى حكم اللحن في الأذكار، وحكم ما حملوا عليه من إنشاد الأشعار وكذلك حكم القبض في الصلاة المفروضة، الخ. وهي رسالة مطبوعة (٣).

١١ - النصيحة العزوزية: منظومة الشيخ الطاهر العبيدي. أرخ فيها


(١) المهدي البوعبدلي، محاضرة في الملتقى ١٥ للفكر الإسلامي. وقد أكدت رسالة محمد الشريف بن الشيخ ٤ نوفمبر ١٩٩٤ وجود (كتيب مخطوط) عن الطريقة الرحمانية للشيخ الحداد. وقد وصلتني الرسالة بواسطة علي أمقران وابن الشيخ المذكور، ومحمد الصالح الصديق وموسى الأحمدي، حسب رسالة من الصديق إلى علي أمقران، ٦ نوفمبر ١٩٩٤.
(٢) أشار إلى ذلك علي أمقران في مراسلته ٨ غشت، ١٩٨٠. وفيها أن المنظومة بلغت ١٦١ بيتا (و ١١ ورقة).
(٣) نفس المصدر، طبع رودوسي، الجزائر ١٩٢٦، في ٣٨ صفحة.

<<  <  ج: ص:  >  >>