للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

لا نعلم أن آخر قد أقدم على مثل هذا العمل الشاق.

٨ - ألف إدريس بن محفوظ الدلسي كتابا، في النحو بعنوان (حلية فكر السامع في تحقيق الفعل المضارع). ولا نعلم إن كان مطبوعا.

٩ - ومن تآليف أحمد الطيب بن محمد الصالح الزواوي شرح على الآجرومية، بعنوان (مفيد الطلبة). والمؤلف من أسرة تمارس التعليم في زاوية الشيخ الأزهري بوقبرين. ولذلك لا نستغرب أن يكون هذا التأليف داخله في المجال الذي وصفناه وهو التأليف المدرسي (١).

١٠ - شرح لامية الأفعال في التصريف لابن مالك، ألفه عبد القادر المسعدي وبدأه بقوله (وبعد، فإن علم العربية في الدين بالمحل الأعلى والمقام الأسنى). وقيل إن هذا المخطوط لعالم من الجلفة (٢).

وهناك بعض الأعمال غير المتأكدين الآن من نسبتها إلى جزائريين. ونحن نذكرها لعل بعض الباحثين يرجعون بها إلى أصلها. من ذلك:

١١ - القصيدة الكفيلة بثمن الفوائد الجليلة، نظم عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن الثامري. ويبدو أنها نظم للفوائد الجليلة لابن هشام المصري في النحو. والقصيدة تقع في ثلاث صفحات مرقونة (٣).

١٢ - سوق عكاظ فيما تكلموا فيه من اللغات والألفاظ، ذكره الخالدي ونسبه إلى بعض المهاجرين الجزائريين في المشرق. ويبدو أنه نشر في الكويت سنة ١٩٧٦. أما النسخة الأصلية فتوجد في دمشق (٤).


(١) انظر عنه تعريف الخلف، ٢/ ٥٣٣.
(٢) ذكره عبد الكريم العوفي والسعيد بن إبراهيم في (فهرس مخطوطات مديرية الشؤون الدينية بباتنة)، ١٩٩١/ ١٤١٢. وقد توفي المسعدي سنة ١٣٧٦. انظر أيضا معجم أعلام الجزائر، ص ٢٩٨.
(٣) ذكر ذلك علي أمقران السحنوني، في مراسلة بتاريخ ٨ غشت، ١٩٨٠.
(٤) سهيل الخالدي (المهجرون الجزائريون)، مخطوط، ص ٤٠٩. وقال إن المخطوطة الأصلية لسوق عكاظ توجد فى مكتبة الأسد بدمشق رقم ١ - ٣ - ٤١٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>