للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الجزائريين إشعارا لهم بأنهم دون الفرنسيين (والأوروبيين عموما)، هم المسلمون الجزائريون الذين فضلوا البقاء على حكم الشريعة الإسلامية بدل الدخول تحت طائلة القوانين الفرنسية.

الجماعة: مجلس القرية، أو الدوار، هيئة لإدارة شؤون أهل القرية. أعيان أو كبار القوم.

الحضرة: حلقة للذكر الجماعي عند المتصوفة بقيادة شيخ الطريقة أو نائبه. أثناء الحضرة قد يتواجد المشاركون في الذكر لدرجة الغيبوبة.

الدنوش: زيارة الباي السنوية للداي تعبيرا. عن التبعية والولاء، الهدايا التي يحملها الباي معه أثناء الزيارة المذكورة لتقديم فروض الطاعة. خراج الإقليم الذي تحت الباي.

الزاوية (ج. زوايا): مبنى يضم قبة وضريح الولي أو شيخ الطريقة، ومسجدا وقبورا لأبناء وأحفاد الولي أو الشيخ وأحيانا يضم مكتبة وملجأ للغرباء. بعض الزوايا أصلها رباطات. هناك زوايا اشتهرت بالتعليم وأخرى بالعبادة واستقبال الزوار والفقراء.

الزردة: وليمة موسمية يحضرها إخوان (أتباع) الطريقة الصوفية في مكان مفتوح أو عند ضريح أحد الأولياء، الوليمة من تبرعات الأتباع وأحيانا من عطاء بعض الأغنياء وحتى من السلطات الفرنسية. والقصد هو لفت الأنظار وتكثير الأنصار وجمع التبرعات لشيخ الطريقة.

الزمالة: قبيلة معروفة. مجموعة خيام متنقلة، قرية متحركة، دائرة تألفت من أنصار الأمير عبد القادر وعائلاتهم وأطفالهم وحريمه وخزينته، ثم سطا عليها الفرنسيون سنة ١٨٤٣.

الزيارة: قدوم المريد (التابع) على شيخه محملا بمستحقات الطاعة والتبعية، حق الشيخ على المريد. المبلغ المالي المحمول إلى الشيخ، قل أو كثر، الهدية مهما كان نوعها عند زيارة الشيخ أو نائبه فى الزاوية.

<<  <  ج: ص:  >  >>