للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال ابن الأحمر في فهرسته: شيخنا الفقيه المعمّر الخطيب الصالح الأصولي المنطقي المعدل، أجازني عامة، أخذ عن الإمام ابن البنا العددي وابن جابر القيسي وغيرهما- اهـ.

٧٨ - أحمد بن مسعود القسنطيني (١).

أبو العباس الشهير بابن الحاجة الإمام المقري المتبتل المتعبد النحوي المجيد، صاحب الأوقات وإمام الحضرة العليّة، أخذ عن ابن بدال (٢) والوادي آشي وأبي العباس الزواوي الحافظ وغيرهم، وأخذ عنه البرزلي وأبو الطيب ابن علوان وغيرهما.

٧٩ - أحمد بن محمد بن حيدرة التونسي (٣).

قاضي الجماعة بها الإمام الحافظ أحد الأوتاد بتونس. معاصر لابن عرفة، وقع بينهما نزل في مسائل، أخذ عن ابن عبد السلام وغيره. قال تلميذه أبو الطيب ابن علوان: سيدنا الإمام العلامة قاضي الجماعة الحافظ لمذهب مالك من التحريف والتبديل، فارس علم التجريح والتعديل، القائم على الأحكام المحررة أبو العباس بن حيدرة- اهـ.

قلت: وغالب ظني أنه الذي عرّفه في الديباج وسماه حيدرة بن محمد، وذكر أنه تولى قضاء الجماعة بتونس بعد ابن عبد السلام فتأمله. وممن أخذ عنه أي عن صاحب (٤) القاضي أبو مهدي الغبريني والحافظ البرزلي، وأكثر النقل عنه في نوازله، والقاضي أبو عبد اللَّه القلشاني والد الأعمر وأوحد القلشانيين وغيرهم.

٨٠ - أحمد بن محمد بن علوان الشهير بالمصري (٥).

أخذ عن الإمام أبي العباس أحمد بن إسماعيل الأنصاري، قال ولده أبو الطيب: كان والدي ممن أعرض عن هذه الدار الدنيّة وعمّر أوقاته بتحصيل


(١) انظر الأعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام ٢: ٢١٠.
(٢) في الأعلام: ابن يدال.
(٣) انظر شجرة النور الزكية ٢٢٥، الحلل السندسية ١/ ٣/ ٦٢١، ٦٥٥، ٦٦٣.
(٤) كذا في المطبوعة وفي الكلام سقط ظاهر وهو: صاحب الترجمة.
(٥) انظر شجرة النور الزكية ص ٢٢٦.

<<  <   >  >>