للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

وقد قرأت مختصره مرارًا عديدة وختمته بقراءتي وقراءة غيري قراءة بحث وتحقيق وتحرير على علامة وقته شيخنا الفقيه محمد بن محمود بغيع وأجازنيه سيدي والدي في عميم إجازاته، وقرأه شيخنا المذكور على والده وعلى سيدي أحمد بن سعيد ووالده، وسيدي أحمد بن سعيد ووالدي، رحمهم اللَّه كلهم، أخذوه عن بركة الوقت سيدي محمود بن عمر عم والدي وهو عن الشيخ عثمان المغربي، وهو على النور السنهوري، وهو على الشمس البساطي عن تلاميذ خليل عنه، والحمد للَّه.

١٧٨ - خالد بن عيسى بن أحمد بن إبراهيم بن أبي خالد (١)

البلوي القتوري (٢) أبو البقاء علم الدين الإمام القاضي الفاضل.

قال في الإحاطة: من أهل الفضل كثير التواضع والخلق الحسن وجميل العشرة، محب (في) (٣) الأدب، تقضى ببلده وغيرها، حج وقيّد رحلته في سفره، وصف فيها البلاد ومن لقي بها وكتب بتونس عن أميرها قليلًا، وهو الآن قاض ببعض الجهات الشرقية من الأندلس- اهـ.

وقال غيره: ارتسم بديوان الكتابة بتونس عن أميرها زمنًا يسيرًا، وكان يتشبه بالمشارقة شكلًا ولسانًا، ويصبغ لحيته بالحناء والكتم- اهـ.

وقال الحضرمي: هو صاحبنا الفقيه الأجل القاضي العدل الحاج المتخلق الحسيب الأديب المتفنن العالم الفاضل- اهـ.

أخذ بفاس عن الشيخ عبد العزيز القروي (٤) وأبي العباس بن شعيب الجزنائي، وعبد المؤمن الجناتي (٥) وأبي عبد الرحمن الجزولي وأبي عبد اللَّه ابن


(١) ترجمته في: الكتيبة الكامنة ص ١٣٤، والإحاطة ١: ٥٠٠، ونفح الطيب ٣: ٢٨٥، شجرة النور الزكية ص ٢٢٩، هدية العارفين ١: ٣٤٣، وكفاية المحتاج (فح).
(٢) كذا في النسخة المطبوعة وفي الكتيبة الكامنة. ولعل الصواب كما في الإحاطة وشجرة النور: القنتوري يقول محقق الإحاطة: نسبة إلى قنتورية.
(٣) كذا في الإحاطة أيضًا.
(٤) كذا. وفي كفاية المحتاج وشجرة النور: القوري.
(٥) كذا. وفي الكفاية وشجرة النور: الجاناتي.

<<  <   >  >>