للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

مولده لخمس مضين من ذي الحجة سنة خمس وخمسمائة وتوفي عن خمس وثمانين سنة، وعظم الجمع في جنازته وأثنوا عليه جميلًا، وكان رأى رؤيًا أن وفاته في المحرم فمتى قرب من كل سنة استعد له واجتهد إلى أن أتته منيته فيه، ولما وضعت جنازته توسل به أهل سبتة بقحط أضرهم فسقوا تلك الليلة مطرًا وابلًا، وكانت امرأة من الصالحات مستحاضة مدة سمعت موته فقالت: اللهم إن كان هذا الرجل عندك من الصالحين فارفع ما بي حتى أشهد صلاته، فاستجيب لها وارتفع عنها الدم ولم يعد إليها بعد. صح من ابن الأبار.

٢٢٨ - عبد اللَّه بن عبد الحق الأنصاري (١).

من أهل المهدية أبو محمد، قال ابن الأبار: أخذ عن شيوخ بلده وانتقل للمغرب وولي قضاء الجماعة بإشبيلية، وكان جزلًا صارمًا صلبًا في الحق، له سَطَوَات بالدّعار مرهوبة، وآثاره في الأحكام محمودة. توفي منصرفه عن مراكش سنة تسع وثمانين وخمسمائة، وذكر ابن سالم أنه من ذرية المازري.

٢٢٩ - عبد اللَّه بن طلحة بن أحمد بن عبد الرحمن بن عطية المحاربي الغرناطي أبو بكر (٢).

قال ابن الأبار: سمع أباه وابن عم أبيه القاضي عبد الحق بن عطية وأبا الحسن بن الباذش وابنه وغيرهم وتفقه بالقاضين أبي الحسن بن صخر (٣) وابن السماك وسمع أبا عبد اللَّه بن الحاج وأبا الحسن بن مغيث، وبالمرية أبا القاسم بن ورد والقاضي عياضًا وغيرهم، وأجاز له أبو بكر غالب بن عطية وأبو محمد بن عتّاب وأبو بحر وأبو القاسم بن بقي وابن العربي وابن أبي الخصال وغيرهم، كان معدودًا في الفقهاء صدرًا في أهل الشورى والفتيا، حدّث عنه جماعة كأبي العباس بن عميرة وأبي القاسم الملّاحيّ، وتوفي سنة ثمان وتسعين وخمسمائة. مولده يوم الثلاثاء لسبع عشرة من ذي الحجة عام ستة


(١) التكملة لابن الأبار: ٢/ ٩١٩.
(٢) التكملة لابن الأبار: ٢: ٨٧٣، وشجرة النور الزكية ص ١٦١.
(٣) في التكملة: أبو الحسن بن أضحي.

<<  <   >  >>