للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

رجلين من رؤساء فقهائها فولى أحدهما قضاء الأنكحة والآخر النظر في الأحكام، وكان يقرأ عليه مدة إقامته بها خواص الطلبة الفقه وأصوله على طريقة الأقدمين -اهـ- من عنوان الدراية.

٢٣٤ - عبد اللَّه بن محمد بن عمر بن عبادة القلعي (١).

الفقيه المحصل التاريخي العدل الرضا، كان حافظًا للتاريخ مشاورًا وشاهدًا بالديوان، انتهت الرياسة إليه فيه وتأخر راغبًا في التأخر، قال في مجلس تدريسه: إن لي منذ نزعت من الديوان ستة أعوام وأن من هناك يقدر أنه اكتسب في هذه المدة ستة آلاف دينار وأني قد اكتسبت فيها أي في هذه المدة ستة آلاف حديث، وحديث خير من دينار- اهـ.

وكان منقطعًا عن الدنيا متخليًا عن أهلها، وكان الأمراء لا يقطعون الأمور المجمع لها إلا به. توفي عام تسعة وتسعين -اهـ- من عنوان الدراية.

٢٣٥ - عبد اللَّه بن أبي جَمْرَةَ (٢).

أبو محمد الولي القدوة العارف باللَّه الزاهد الصالح الإمام العلامة المقريء المشهور، مؤلف مختصر البخاري وشرحه بهجة النفوس في سفرين، له كرامات عديدة رأيتها مجموعة في كراريس مع أخباره عن أكابر أرباب القلوب وناهيك عن حاله وكراماته ما ذكر أنه قال يومًا: بحمد اللَّه تعالى أنه لم يعص اللَّه قط، أخذ عنه صاحب المدخل ونقل عنه كثيرًا في كتابه. توفي -نفعنا اللَّه به- سنة تسع وتسعين وستمائة. ذكر الإمام ابن مرزوق الحفيد في شرح خليل أن صاحب الترجمة وتلميذه ابن الحاج ليسا من الأئمة المعتمد عليهم في نقل المذهب، هكذا رأيته في شرحه معترضًا به على خليل، ولا يخفى أن خليلًا يعتمد على صاحب المدخل ونقل عنه في التوضيح في غير موضع، فتأمل ذلك.


(١) ترجمته وشجرة النور الزكية ص ١٦١، عنوان الدراية ص ٦٥ طبعة نويهض.
(٢) ترجمته في الأعلام ٤: ٨٩، البداية والنهاية ١٣: ٣٤٦، وكشف الظنون ٤٣٦، ٤٣٧، بروكلمان ١/ ٣٧٢ والذيل ١/ ٦٣٥ (الطبعة الألمانية)، معجم المؤلفين ٦/ ٥٧.

<<  <   >  >>