للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٥١٧ - محمد بن عبد الرحمن بن عبد الوهاب بن محمد بن عطية بن المسلم بن التنخي اللخمي الاسكندري المالكي، شهر بابن عطية.]

قال خالد البلوي في رحلته: الشيخ العالم المسند سديد الدين أبو عبد اللَّه ابن الشيخ عز الدين أبي القاسم ابن الشيخ شهاب الدين ابن الشيخ (١) الدين ابن الإمام مفتي المسلمين جمال الدين أبي الماضي عطية، كان من أهل المجد والعلم والعبادة بل أوحد من برع في العبادة والزهد وذروة العلم، له مزية الرفعة ورفعة المزية، فهو حبر الأكارم وبحر المكارم، وتاج المفاخر وحجة الفاخر ودليل كم ترك الأول للآخر. مولده عام خمسين وستمائة -اهـ- ملخصًا.

٥١٨ - محمد بن أحمد بن عبد الرحمن بن يوسف بن إبراهيم الأنصاري الساحلي المالقي (٢).

قال الحضرمي في فهرسته: شيخنا الفقيه الجليل الخطيب البليغ العابد المجتهد المتبتل الخاشع الناسك السالك الصالح ولي اللَّه ذو المقامات والأحوال والكرامات الشهير الكبير الراسخ القدم في الولاية، أجازني عامة ما رواه وسمعت من كلامه: "كل حقيقة لم تتقيد بالشريعة فهي باطلة"، وكل شريعة لم تتقيد بالحقيقة فصاحبها محجوب.

توفي -قدس اللَّه روحه- بمالقة آخر ساعة يوم الجمعة قبيل المغرب في شوال عام خمسة وثلاثين وسبعمائة عن سبع وثمانين، مولده سنة ثمان أو تسع وأربعين وستمائة، وحضو جنازته العامُّ والخاص وتزاحموا عليها، وكان رجلًا كبيرًا، من المشيخة المحققين والأولياء المجتهدين، ذا قدر وديانة وعبادة، مقيمًا للسنن والأذكار بقية الصالحين، وله تآليف وشعر كثير- اهـ.

قلت: وقد ذكر ولده العلامة الجليل أبو عبد اللَّه الساحلي في كتابه "بغية


(١) بياض بالأصل ولعلها "تقي" الدين.
(٢) ترجمته في الدرر الكامنة ٣: ٣٢٢، والإحاطة ٣/ ٢٣٩، وبروكلمان ١: ٨٠٩، ومعجم المؤلفين ٨: ٢٧٥.

<<  <   >  >>