للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

التركيب من قبل الرجل كابنة الأخ والعم مقابله كابن الأخ والخالة -اهـ- بنقل ابن الخطيب في تاريخ غرناطة، ونقله الونشريسي في فوائد المقري أيضًا. ولما أوقفت شيخنا الفهامة محمد بن محمود بغيع على هذه الفائدة أعني قوله إن تركب الخ تأملها وعجب بها كثيرًا، وصار ينقلها في دروسه -رحمه اللَّه- قال المقري: لم يكن ابن النجار بصيرًا بالفقه وإنما عنده ذكاء زائد- اهـ.

قلت: وانما ذكرته في هذا الذيل لهذه الفائدة.

٥٣٥ - محمد الآجمي (١).

أحد فقهاء تونس وقاضي الأنكحة بها، أخذ عنه الإمام المقري، وقال: إنه حافظ فقهائها في وقته- اهـ.

وأخذ عنه أيضًا الخطيب ابن مرزوق وابن عرفة ونقل عنه في مختصره قصة في أجرة الشهادة. توفي سنة ثمان وأربعين وسبعمائة، أفادنيه بعض أصحابنا.

٥٣٦ - محمد بن عبد اللَّه بن عبد النور الندرومي أبو عبد اللَّه الفقيه (٢).

قاضي فاس وقاضي عسكر أبي الحسن المديني، قال ابن خلدون: كان مبرزًا في الفقه على مذهب مالك، تفقه بالأخوين ابني الإمام، ولما فتح أبو الحسن تلمسان ورفع منزلة ابني الإمام واختصهما بالشورى وكان يستكثر من العلماء ويعمر بهم مجلسه طلب منهما أن يختارا له من أصحابهما من ينطقه في فقهاء مجلسه، فأشارا عليه بابن عبد النور هذا فأدناه وولاه قضاء عسكرة، توفي بتونس في الطاعون الجارف سنة تسع وأربعين وسبعمائة- اهـ.


(١) ترجمته في شجرة النور الزكية ص ٢١٠، توشيح الديباج ص ٢٤٦.
(٢) ترجمته في شجرة النور الزكية ص ٢٢١، جذوة الاقتباس القسم الأول ص ٣٠١، درة الحجال ٢/ ١٣٦، نفح الطيب ٥/ ٢٣٥، معجم أعلام الجزائر ص ٣٣٠، ألف سنة من الوفيات ص ١١٨، تعريف الخلف ٤٢٤.

<<  <   >  >>