للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

٥٧١ - محمد بن علي بن حياتي الغافقي (١).

الأستاذ النحوي، قال السراج في فهرسته: شيخنا الفقيه الجليل الأستاذ المقري النحوي المحقق الصدر المتخلق الفاضل، كان شيخ الجماعة بقطرنا والمنفرد بالإمامة في النحو في أفقنا حيى به ما درس من رسمه على يديه ونفع به أكثر من قرأ عليه، نشأ بغرناطة وقرأ بها ولازم المحقق شيخ الجماعة ابن الفخار البيري قرأ عليه بالسبع ثمان ختمات وعرض عليه الرسالة حفظًا وقرأ عليه كثيرًا.

وانتقل لفاس وأخذ بها عن الأستاذ أبي العباس اليفرني المكناسي والفقيه قاضي الجماعة ابن عبد الرزاق وغيرهما، ولد سنة ثمانية عشر وسبعمائة، وتوفى يوم الخميس ثامن جمادى الأولى عام ثمان وثمانين وسبعمائة.

وقال ابن الخطيب القسنطيني: شيخنا الأستاذ، له تحقيق في النحو والقراءات، طلب منه بعض الناس قراءة الجزولية فأخذها الأستاذ في يده وقصد شيخنا أبا العباس أحمد بن الشماع المراكشي لمعرفته بالمنطق وقرأ عليه استفتاحها في الجنس والنوع وأنا حاضر، ثم أقرأها عشية يومه، وهذا من انصافه وتحقيقه، توفي بفاس عام أحد وثمانين- اهـ.

وهو خلاف ما تقدم في وفاته، والأول أشبه وأخذ عنه الإمام ابن مرزوق الحفيد.

٥٧٢ - محمد بن سعد بن أحمد بن لب بن حسن بن بقي (٢).

وبهذا الأخير يعرف، من علماء غرناطة كان خطيبًا أستاذًا راوية، قال في الإحاطة: كان فاضلًا حسن الخلق جميل العشرة كريم الصحبة مبذول المشاركة معروف الذكاء والعرفة، مبسوط الكف مع الانقباض عفة مع الحشمة، تسع الطوائف أكناف خلقه ويعم المتضادين رحب ذرعه، محصل حصيف العقل


(١) جذوة الاقتباس ٢٣٧، درة الحجال ٢/ ٢٧٥، وفيات ابن قنفذ ٣٧٥، سلوة الأنفاس ٣/ ٢٧٨.
(٢) انظر ترجمته في ألف سنة من الوفيات ص ٢٢٥، الإحاطة ٣: ٣٩.

<<  <   >  >>