للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

٥٨١ - محمد بن علي بن قاسم بن علي بن علاق (١).

وبه عرف الأمي الأندلسي الغرناطي حافظها وخطيبها وقاضي الجماعة بها أبو عبد اللَّه سبط الإمام أبي القاسم بن جزي المفسر. قال تلميذه المنتوري: شيخنا الأستاذ الخطيب المفتي الحافظ قاضي الجماعة، توفي يوم الخميس ثاني شعبان عام ستة وثمانمائة- اهـ.

له شرح مطول على ابن الحاجب الفرعي في عدة أسفار وشرح فرائض ابن الشاط وغيرهما، أخذ عن شيخ الشيوخ ابن لب والإمام المقري والخطيب ابن مرزوق وغيرهم، وأخذ عنه جماعة كالمنتوري والقاضي ابن سراج والقاضي أبي بكر بن عاصم وغيرهم، له فتاوى نقل بعضها في المعيار ونقل عنه المواق في غير موضع.

٥٨٢ - محمد بن علي بن محمد بن أحمد بن سعد الأنصاري الشهير بالحفار (٢).

الغرناطي إمامها ومحدثها ومفتيها الشيخ المعمر ملحق الأحفاد بالأجداد الفقيه الصالح العلّامة، قال في الإحاطة: فاضل خير طرف في الخير والعفاف حسن الخلق والعشرة كثير الصمت خاص التمعش ظاهر الاقتصاد متفنن في المعارف شتى من قرآن ونحو وفقه وتاريخ.

نشأ بالحضرة لم يعدها ولا سورها مكبًا على العلم مشتملًا بالعفاف بعيدًا من اللهو والبطالة، ولما بان فضله وظهر اضطلاعه وحفظه جعلت بيده صدفة المساكين والضعفاء من جهة السلطان فكرم أثره وحسنت القيلة فيه، قرأ العربية على الأستاذ البياني والقرآن على أبي عبد اللَّه بن العواد ولازم أبا سعيد بن لب وبه جل انتفاعه في الفنون، وهو الآن بحاله الموصوفة على سنن الفضلاء- اهـ. أخذ عنه خلق كابن سراج والقاضي أبي بكر بن عاصم وغيره والإجازة الإمام الحفيد بن مرزوق. له فتاوى نقل بعضها في المعيار، وتوفي عام أحد عشر وثمانمائة عن سن عالية.


(١) شجرة النور الزكية ص ٢٤٧، ألف سنة من الوفيات ١٣٥، ٢٣٣.
(٢) الضوء اللامع ٩: ١٨، شجرة النور الزكي ٢٤٧، ألف سنة من الوفيات ص ٢٣٦.

<<  <   >  >>