للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

ورجز الموجز في النحو حاذى رجز ابن مالك في غرض البسط ومحاذاة قصده، وكتاب الحدائق في أغراض شتى من الأدب والحكايات. وتوفي بعد العصر يوم الخميس حادي عشر شوال عام تسعة وعشرين وثمانمائة- اهـ.

٦٠٢ - محمد بن عبد السلام بن إسحاق بن أحمد الآمدي (١).

الشيخ الفقيه اللغوي مؤلف كتاب تنبيه الطالب لفهم لغات ابن الحاجب بين فيه ألفاظ الواقعة في فرعي ابن الحاجب، حسن مفيد ذكر فيه أنه يروي المختصر المذكور عن شيخه السراج البلقيني والشمس الغماري وأنه قرأه أيضًا على الشيخ المسند الرحلة أبي الفرج عبد الرحمن بن أحمد بن مبارك العزي، عرف بابن الشيخة سنة ثمان وتسعين وسبعمائة، ولا أعرف من حاله زيادة على هذا.

٦٠٣ - محمد بن يعقوب بن يحيى بن عبد اللَّه الجميل (٢).

ذكر حفيده أنه أخذ عن الوانوغي وغيره وارتحل للعجم وأقام هناك أربع سنين، وأخذ عن شيوخه في العقليات وتميز ودرس وناب في قضاء المدينة الشريفة، وألف في الفقه ومقدمة في المنطق وخمس البردة. توفي قرب الثلاثين والثمانمائة. صح من الضوء اللامع.

٦٠٤ - محمد أبو عبد اللَّه القاضي التلمساني (٣).

يعرف بحمو الشريف، أخذ عنه أبو زكرياء المازوني ونقل عنه فتاوى في نوازله، قال الونشريسي في وفياته: توفي سنة إحدى وثلاثين وثمانمائة. وقال صاحبنا محمد بن يعقوب الأديب: توفي سنة اثنين أو ثلاث وثلاثين- اهـ.

وسيأتي بعد نحو ثلاثة وعشرين ترجمة محمد الشريف التلمساني، من شيوخ القلصادي، وهو غير هذا، واللَّه أعلم، لاختلاف وفاتهما فتأمله.


(١) انظر كشف الظنون ص ٤٨٧، فهرست الخديوية ٤: ١٨١.
(٢) انظر ترجمته في الضوء اللامع ١٠: ٨٧.
(٣) انظر ترجمته في البستان ص ٢٠١، ألف سنة من الوفيات ص ٢٤٥.

<<  <   >  >>