للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

بسملة وسلكتين من دلائل الخيرات وبالليل سلكة منه وربع القرآن، ثم خرج للانتفاع به وظهر له كرامات، ولما نقل تابوته الذي دفن فيه بعد سبع وسبعين سنة وجد لم يتغير منه شيء، حدث بذلك من شاهده- اهـ.

وتوفي مسمومًا في الركعة الأول من صلاة الصبح سادس ربيع الأول عام سبعين وثمانمائة.

[٦٦٥ - محمد القماح المغربي.]

أحمد تلاميذ أبي القاسم البرزلي، وذكر أنه سأل البرزلي عما جرى به العمل فيمن أشهد على نفسه جماعة يعرفه بعضهم، أن لمن لا يعرفه منهم أن يشهد عليه أنه يذكر في شهادته عليه ما نصه ولمعرفته بالموجب، قال إنه زيادة حسنة، فقال صاحب الترجمة للبرزلي: ما معناها عندهم؟ فأجابه بأن الموجب، بكسر الجيم، وأن ذلك يقوله الشاهد فيمن عرف عينه واسمه وجهل نسبه ومسكنه ووقع التعريف به في ذلك وذكره تقوية، فإن كان مشهورًا فلا يحتاج إلى حضوره وإلا فلابد من الشهادة على عينه عند الحكم- اهـ.

قال العلامة ابن غازي: والذي ينقدح لنا فيه أن المصدر مضاف للمفعول وأن المعنى أن الشاهد يشهد بمعرفة الشهود عليه بالوجه الذي يوجب صحة الشهادة عليه، فهو إحالة على فقه المسألة من خارج كقولهم: وحازه بما يحاز به الجزء المشاع وحينئذ يتناول مسألة البرزلي.

٦٦٦ - محمد بن علي (١).

القاضي نور الدين الرهوني، أخذ عن أبيه وعن البساطي وغيرهما وناب عن البساطي فمن بعده، وكان فاضلًا فهمًا في الفقه والفرائض والعربية، مات سنة سبعين وثمانمائة.


(١) ترجمته في الضوء اللامع ٨: ٥٩٧.

<<  <   >  >>