للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

العراقي بعض الحديث ولازم المطالعة في كتب العلم والتفسير والحديث والتاريخ والأدب واستقر بعد موت القاضي ولي الدين السنباطي في تاسع عشر رجب سنة إحدى وستين وثمانمائة برأي القاضي جمال الدين ناظر الخاص، وقد قتل بسيف الشرع جماعة من المفسدين، واستقر بعده أخوه عمر المتقدم في المنصب وتوفي مستهل شعبان سنة ثلاث وسبعين وثمانمائة -اهـ- من السخاوي.

٦٧٣ - محمد بن محمد بن محمد، عرف بابن أبي القاسم النويري (١).

حفظ الفرقان وتهذيب البراذعي ومختصر الشيخ خليل وألفيتي الحديث والنحو وألفية والده في النحو والصرف والعروض والقافية المسماة بالمقدمات ومختصره في العروض الشاطبيتين ونخبة ابن حجر وأصلي ابن الحاجب وغيرها، وأخذ عن التقي الحصري والسنهوري وغيرهما، وقرأ على ابن أبي اليمن في فرعي ابن الحاجب وغيره، وما زال يترقى الخير بحيث صار يدرس. ولد سنة أربع وثمانمائة (٢) بالقاهرة، وتوفي ليلة الخميس تاسع رمضان سنة ثلاث وسبعين مطعونًا. صح من السخاوي في الضوء اللامع.

٦٧٤ - محمد بن أحمد بن عيسى المغيلي، شهر بالجلاب التلمساني (٣)

الفقيه العالم العلامة أحد شيوخ الونشريسي والإمام السنوسي، كان السنوسي يقول عنه: إنه حافظ لمسائل الفقه، قال الملالي: ختم عليه السنوسي المدونة مرتين- اهـ.

وله فتاوى في المازونية والمعيار ووصفه المازوني بصاحبنا الفقيه، قال الونشريسي في وفياته: شيخنا الفقيه المحصل الحافظ، توفي سنة خمس وسبعين وثمانمائة.


(١) انظر ترجمته في الضوء اللامع ٩/ ٢٨٧، وتوشيح الديباج ص ٢٢٢، وشجرة النور الزكية ص ٢٥٧.
(٢) في التوشيح سبع وأربعين.
(٣) ترجمته في شجرة النور الزكية ٢٦٤، وانظر فهارس المعيار المغرب ص ٣٨٧.

<<  <   >  >>