للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

الشواهد القرآنية من المغني ورتبها على السور وتكلم عليها، وشرح حدود ابن عرفة، وبلغني أنه شرع في تفسير واختصر شرح البخاري لابن حجر، وعندي أنه انتقاء الاختصار. بلغنا أنه مات في سنة أربع وتسعين وثمانمائة، صح من الضوء اللامع.

٦٩٠ - محمد بن علي بن محمد الأصبحي (١).

الأندلسي الغرناطي قاضي الجماعة بها، الإمام العلامة يعرف بابن الأزرق، قال السخاوي: لازم الأستاذ إبراهيم بن أحمد بن فتوح مفتي غرناطة في النحو والأصلين والمنطق بحيث كان جل انتفاعه به، وحضر مجلس أبي عبد اللَّه السرقسطي العالم الزاهد مفتيها أيضًا في الفقه ومجالس الخطيب أبي الفرج عبد اللَّه بن أحمد البقني والشهاب قاضي الجماعة أحمد بن أبي يحيى ابن الشريف التلمساني- اهـ.

قلت: ومن شيوخه القاضي أبو إسحاق إبراهيم البدري، وله تآليف منها: بدائع السلك في السياسة السلطانية كتاب حسن مفيد في موضوعه، لخص فيه كلام ابن خلدون في مقدمة تاريخه وغيره مع زوائد كثيرة لا يستغنى عنه بوجه، ومنها روضة الأعلام بمنزلة العربية من علوم اللسان مجلد ضخم فيه فوائد، وشرح مختصر خليل مع مقدمة حافلة في أوله ولا أدري هل كمله أم لا؟ نقل عنه في المعيار، وكان حيًا في حدود التسعين وثمانمائة، ارتحل لتلمسان لما استولى العدو على بلده ثم للشرق، ولم أقف على وفاته.

٦٩١ - محمد بن يوسف بن أبي القاسم العبدري، شهر بالمواق (٢).

الأندلسي الغرناطي عالمها وصالحها وشيخها ومفتيها الإمام العلامة الصالح الحافظ المحقق القدوة الحجة، مفتي الحضرة وخطيبها وآخر الأئمة بها، أخذ عن جماعة من الشيوخ كأبي القاسم بن سراج والأستاذ المنتوري والشيخ محمد بن


(١) ترجمته في الضوء اللامع ٩/ ٢٠، ودوحة الناشر ص ١٢٤، وتوشيح الديباج ٢١٦، والنفح ٢/ ٤٨، وإيضاح المكنون (راجع الفهرس).
(٢) انظر ترجمته في توشيح الديباج ص ٢٣٤، والضوء اللامع ١٠: ٩٨، وشجرة النور الزكية ص ٢٦٢.

<<  <   >  >>