للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

تحول مع أبويه وأخويه إلى مكة سنة سبع وسبعين وحضر عند السراج معمر في الفقه وجلس للإقراء في الفقه والعربية. ولد وقت صلاة الجمعة في العشر الأواخر صفر سنة إحدى وستين وثمانمائة -اهـ- من السخاوي.

قلت: وأخذ أيضًا عن السنهوري والشيخ عبد المعطي بن خصب ويحيى العلمي وقاضي المدينة محمد بن أحمد السخاوي والإمام أحمد زروق والحافظ أبي الخير السخاوي المذكور والشمس الراعي بن الناصر الشافعيين وغيرهم، ذكر ذلك ولده العلامة محمد الحطاب، وأخذ عنه جماعة كوليد وغيرهما، وبيان حيًا في حدود أربع وأربعين وتسعمائة.

٧٢٢ - محمد بن علي بن أبي الشرف التلمساني (١).

الشريف الحسني، أخذ عن ابن غازي والقون وغيرهما، له تعليق على شفاء عياض في سفر سماه المنهل الأصفى في شرح ألفاظ الشفا لخصه من شرح العلامة الحافظ محمد بن الحسن أبركان، ومن شرح الزموري مع أشياء من كلام ابن مرزوق والشمني، كتب له على ظهره ابن غازي: طالعت بعض هذا المجموع فأعجبني، وذلك في عام ثمانية عشر وتسعمائة- اهـ.

ولم أقف على وفاته.

[٧٢٣ - محمد بن عبد الكريم بن أحمد الدميري.]

نسبة لبعض قرى مصر بغربيها، قال سبطه البدر القرافي: ولد بها وحفظ القرآن ثم قدم القاهرة فشغل بالعلم وبرع في الفقه، تولى قضاءها معتمدًا عليه في المهمات ومشارًا إليه في علم القضاء والنوازل وصحيح الوثائق، لا يقر على باطل يضرب بوثيقته المثل، يملي وثيقتين على كاتبين في وقت واحد لا يجف قلم أحدهما.

أخذ عن الشمس التتائي وغيره وخطب الغورية ودرس بالطولوني الفقه والحديث وبالمنصورية والأشرفية والشيخونية وغيرها الفقه، وكان ذا همة


(١) انظر توشيح الديباج ص ٢١٥.

<<  <   >  >>