للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

ثمان وثمانين وثلاثمائة، ذكره ابن سعادة في ذيله وابن سهل في اختصار المدارك. صح من خط بعض أصحابنا.

٧٣٩ - موسى بن أبي علي الزناتي الزموري المولد والمنشأ، نزيل مراكش (١).

الفقيه الصالح المدرس المذكر أبو عمران شارح الرسالة والمدونة والمقامات وغيرها كتأليفه في المولد. أخذ عنه أبو العباس بن البنا بمراكش في العشر الأول من المائة الثامنة بل في سنة اثنين منها. صح من خط بعض أصحابنا.

٧٤٠ - موسى بن محمد بن معطي العبدوسي (٢).

وبه عرف أبو عمران الفاسي مدرسها وعالمها ومفتيها، قال ابن الخطيب القسنطيني: شيخنا ومفيدنا طريقة الفقيه الشيخ الحافظ، مجلسه بفاس أعظم المجالس يحضره الفقهاء والمدرسون والصلحاء وحفاظ المدونة يحضره من نسخها بيد الطلبة نحو أربعين، وله ادلال عجيب في إقراء التهذيب، سمعته يقول: لي أربعون سنة نقرئ المدونة، وفي عام وفاته وقف قارئ الرسالة على باب الجنازة فكره ذلك الطلبة وأرادوا الزيادة ففهم وقال لهم: كرهتم الوقوف على الجنائز، واللَّه لا أقف إلا عليه فوقف القارئ وتوفي الشيخ تلك السنة.

وما رأيت في الفقهاء من يعظم الشيخ يعزي أعظم منه، كان في أكثر مجالسه يذكر لنا أحواله ويشير أن ما ثم من الأولياء مثله ويحكى عنه أنه إذا حرث يخرج للضعفاء تسعة أعشار صابته ويمسك عشرها عكس الزكاة ويقول: من سعوء أدبي أخرج العشر وأتمسك بالتسعة.

وذكر أن أبا الحسن بن حرزهم سجنه سلطان مراكش فقال لتلامذته في الطريق: لا ألبث في السجن فقالوا له: سبحان اللَّه اسكت وهل سجنت إلا على مثل هذه الأحوال فقال لهم ها هو الشيخ أبو يعزى ينظرني لا يتركني فإنه


(١) انظر ترجمته في الأعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام ٧: ٩٩.
(٢) هو أبو عمران موسى بن محمد بن معطي، شهر بالعبدوسي، الفقيه الحافظ، توفي سنة ٧٧٦ هـ. ألف سنة من الوفيات ص ٨٥، شجرة النور الزكية ص ٢٣٤، ٢٣٥.

<<  <   >  >>