للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

الأكمل، وهو والد صاحب النوازل الآتي، ولصاحب الترجمة تأليف في الوثائق سماه الرائق في تدريب الناشئ من القضاة وأهل الوثائق في مجلد وذكر فيه ما نصه من الاستغناء قال المشاور إن أوصى بثلثه لسارق فليس للقاضي عزله لأن ربه يوصي به حيث شاء، لكن يلزمه الاشهاد على التنفيذ لئلا يخون المنتخب الذي جرى به العمل عندنا كشفهم عن تنفيذ ما جعل لهم وإن كان مأمونًا وهو أحوط.

ثم قال: وإذا ملك اليتيم أمره وطلب محاسبة وليه أو طلبه الوصي بفور إطلاق الوصي له لم ينفع ذلك حتى يطول الأمر طولًا تنتفي عنه به التهمة من أن يقال إنما أطلقه ليبرئه.

قال أبي عن شيخه القاضي أبي محمد عبد الحق الملياني، وهو ممن يعول على قوله لمعرفته ودينه: يسحب تأخير المحاسبة بينهما سنة من وقت إطلاقه بخلاف محجور ولي القاضي فإن له محاسبته إن أحب بفور إطلاقه إذ لا تهمة عنه لأنه إنما يطلق بظهور رشده وإذن القاضي- اهـ.

[٧٤٣ - موسى الخلطي عرف بالعربي.]

أبو عمران، قال الشيخ زروق: الفقيه المدرس الإمام الخطيب مدرس المتوكلية كان يعرف المدونة ويقرئها، مع تجمله في حاله وشغله بنفسه وإقباله على حاله. توفي سنة إحدى وثمانين- اهـ.

٧٤٤ - موسى بن علي الأغصاري والصلتاني أبو عمران بن القعدة (١).

الفقيه الفرضي الحساب، ذكر بعصهم أنه أول من أدخل شامل بهرام لفاس. توفي سادس رمضان سنة إحدى عشرة وتسعمائة. ذكره الونشريسي في وفياته ووصفه بالفقيه الفرضي.

٧٤٥ - مبارك المصمودي (٢).

قال الشيخ المنجور في فهرسته: كان فقيهًا نافذًا في درس مختصر خليل


(١) انظر ألف سنة من الوفيات ص ١٥٦.
(٢) انظر ألف سنة من الوفيات ص ٣١١، سلوة الأنفاس ٣: ٢٩٠ جذوة الاقتباس ص ٣٣٤.

<<  <   >  >>