للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

صالحًا حافظًا نوازليًا، وهو أول من درّس بمدرسة أبي الحسن المريني بفاس فنسبت إليه، وكانت أمه من الصالحات ولا ترضعه إلا على وضوء، وتفقه على أبي الحسن الصغير وغيره. توفي بفاس سنة خمسين وسبعمائة. وله فتاوى نقل بعضها في العيار.

[من اسمه منصور]

٧٥٠ - منصور بن أحمد بن عبد الحق المشذالي (١).

أبو علي الشيخ ناصر الدين الإمام الفذ الأوحد الحافظ العلامة المجتهد، قال الغبريني في عنوان الدراية: كان فقيهًا محصلًا متقنًا رحل للشرق ولقي أفاضل، وله مشاركة في علم المنطق والعربية وكل هذه الفنون تقرأ عليه، له دروس حسنة منقحة وعبارة جيدة، يتكلم على التفسير والحديث فيجيد، وهو من أهل الشورى والفتيا، له شرح على الرسالة لم يكمل وتحصيله الأصلين على طريقة الأقدمين والمتأخرين، وهو ممن ينتفع بالأخذ عنه والسماع منه- اهـ.

وقال التجيبي في رحلته: لقيت ببجاية الشيخ الفقيه الإمام أوحد الفضلاء الأعلام أبا على منصور الزواوي المشذالي وآخر رجالات الكمال بأفريقيا والمغرب الأقصى ممن جمع بين معرفة الفقه وأصوله وأحكم حظًا وافرًا من العربية وحصل المنطق والجدل وغيرهما، وحاز السبق في علوم كثيرة واستبحر فيها وتكلم في أنواعها وناظر في جميعها وتفنن في المعارف كلها، وليس على اللَّه بمستنكر أن يجمع العالم في واحد.

وقد اطلع على مذاهب الأئمة خصوصًا مذهب مالك فإنه انفرد بمعرفته والقيام بتقربه ونصرته يصور ويحرر ويمهد ويقرر ويزيف ويرجح، مع ثقوب ذهن وصحة استنباط وفهم، رحل للشرق صغيرًا مع أبيه وبه قرأ وتفقه وسمع بالشام ومصر وأقام في رحلته نيفًا وعشرين، فيما بلغنا، ولزم العز بن


(١) انظر ترجمته في شجرة النور الزكية ص ٢١٧.

<<  <   >  >>