للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

للطالب الجسماني. قال الشيخ السيوطي: ويشير إليه حديث لو أن رجلًا موقنًا قرأها على جبل لزال- انتهى.

ومن فوائد صاحب الترجمة ما ذكره المسيلي وغيره عنه: من نظر إلى جدي بنات نعش وقال: أيها النجم الثاقب "إن كل نفس لا عليها حافظ" "فمنّ اللَّه علينا ووقانا عذاب السموم" "فسيكفيكهم اللَّه وهو السميع العليم"، لم تلدغه عقرب ما بقي من عمره، وإن لدغته لم تضره، وذكر أنه جرّب فصح- اهـ.

٦٧ - أحمد عيسى البجائي (١).

علامتها وفقيهها وصالحها، في طبقة ابن إدريس، أخذ عنه الوغليسي وأبو القاسم المشذالي، وأبو الحسن المانجلاني وغيرهم، وله فتاوى، ولم أقف على وفاته وولادته.

٦٨ - أحمد بن إبراهيم بن أحمد بن صفوان الفيني بالنون لا بالسين المالقي (٢).

قال الحضرمي: هو الفقيه الجليل الكاتب البارع الأديب البليغ المفنن المصنف العلامة الشهير، كان متفننًا في المعارف أديبًا شاعرًا كاتبًا بليغًا ناظمًا ناثرًا راسخًا في العدد والفرائض، جيد الحظ فصيح اللسان والقلم، بارع الكتابة حسن الإلقاء، ناقدًا بصيرًا نافذ الذهن مدركًا للحقائق، آخذا في المسائل جيد النظم مليح المجالسة جميل المشاركة، فاضلًا. توفي بمالقة في أواخر جمادى الأخيرة عام ثلاثة وستين وسبعمائة عن نحو تسعين سنة أو أزيد- اهـ.


(١) انظر أعلام الجزائر ٣٣.
(٢) الإحاطة ١: ٢١، الديباج ٤٣، إيضاح الكنون ١: ١٩٠، ٢: ٤٩٩، الأعلام ١: ٧٢، الكتيبة الكامنة ٢١٣، الاعلام بمن حَلّ مراكش وأغمات ٢/ ٢١١، ذكر صاحب نفح الطيب بعضًا من شعره وأخباره انظر مثلًا: ٤/ ١٤٩، ٥/ ٤٧٨، ٦/ ٣٩.

<<  <   >  >>