للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

والشعر والشعراء ص ١٧٥؛ ولسان العرب ١/ ٦٠٥ (عصب)، ١٠/ ٦٣ (حلق)؛ وبلا نسبة في شرح التصريح ٢/ ٢٢٧؛ وشرح المفصل ١/ ٦٨.

وركب كأن الريح تطلب منهم لها سلبًا من جذبها بالعصائب

البيت من الطويل، وهو للفرزدق في ديوانه ١/ ٢٩؛ ولسان العرب ١/ ٦٠٢ (عصب)؛ وتاج العروس ٣/ ٣٨٠ (عصب)؛ والكامل ص ٢٣٧.

أعيني لا يبقى على الدهر فادر بتيهورة تحت الطخاف العصائب

البيت من الطويل، وهو لأبي ذؤيب الهذلي في لسان العرب ١/ ٦٠٥ (عصب)؛ وتاج العروس ٣/ ٣٧٨ (عصب)؛ وهو لصخر الغي في لسان العرب ٩/ ٢١٢ (طخف)؛ وتاج العروس ٢٤/ ٦٨ (طخف)؛ وهو في شرح أشعار الهذليين ص ٢٤٦ من قصيدة تنسب لأبي ذؤيب، ولصخر الغي، ولأخي صخر الغي، وفيه أن من يرويها لأخي صخر الغي أكثر.

إن تحضروا ذات الأثافي فإنكم بها أحد الأيام عظم المصائب

البيت من الطويل، وهو لعمارة بن بني نمير في تاج العروس ٢٣/ ٨ (أثف).

نجيحٌ جواد أخو مأقط نقاب يُحدث بالغائب

البيت من المتقارب، وهو لأوس بن حجر في ديوانه ص ١٢؛ ولسان العرب ١/ ٧٦٩ (نقب)، ٢/ ٦١٢ (نجح)، ٧/ ٢٥٨ (أقط)؛ وزهر الأك ١/ ١٢٥؛ وفصل المقال ص ١٤٢؛ وكتاب الأمثال لمجهول ص ٣٦؛ والمستقصى ١/ ٤٢٣؛ ومجمع الأمثال ١/ ١٨؛ ومقاييس اللغة ٥/ ٤٦٦؛ والتنبيه والإيضاح ١/ ١٤٢؛ وتهذيب اللغة ٤/ ١٥٩، ٩/ ١٩٩؛ وتاج العروس (نقب)، ٧/ ١٦٥ (نجح)، ١ ٩/ ١٣٥ (أقط)؛ وبلا نسب في ديوان الأدب ١/ ٤٥٥؛ وجمهرة اللغة ص ٣٧٥.

إني غرضت إلى تناصف وجهها غرض المحب إلى الحبيب الغائب

البيت من الكامل، وهو لابن هرمة في ديوانه ص ٧٢؛ ولسان العرب ٧/ ١٩٥ (غرض)، ٩/ ٣٣٣ (نصف)؛ وتهذيب اللغة ٨/ ٧، ١٢/ ٢٠٥؛ وتاج العروس ١٨/ ٤٥٢ (غرض)؛ ولابن الرقاع في تاج العروس ٢٤/ ٤١٤ (نصف)؛ وبلا نسبة في ديوان الأدب ٢/ ٢٣٩؛ ومجمل اللغة ٤/ ٣٧؛ والمخصص ٣/ ١٤.

ما زلت أحثو الترب في وجهه عمدًا وأحمي حوزة الغائب

البيت من السريع، وهو لامرأة من العرب في مجمل اللغة ٢/ ١٢٠، ١٥٢؛ وتهذيب اللغة ٥/ ١٨٠؛ ولسان العرب ٥/ ٣٤٢ (حوز)، ١٤/ ٦١ (أيا)؛ ومقاييس اللغة ٢/ ١١٨؛ وتاج العروس (أيا).

<<  <  ج: ص:  >  >>