للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

ذكرت في فهرس المخطوطات المصورة لجامعة الدول العربية (ج ٢/ ١٤٣)، وفي الفهرس أيضًا رقم (٤٩١) معجم السمعاني (١) ... نسخة كتبت سنة ٦٤٧ بخط نسخ قليل الإعجام، أحمد الثالث ٩٥٣ م، ٢٩٨ ف ٢١ س ١٨/ ٢٤ سم"، وسمعت من يذكر أنّ هذا هو "التحبير" أيضًا، ولا أدري (٢).

٢٧ - فرط الغرام إلى ساكني الشام، خمس عشرة طاقة. قال المعلمي: ذكره ابن عساكر في ترجمة أبي سعد قال: "وآخر ما ورد عليّ من أخباره كتاب كتبه بخطه وأرسل به إليّ، سماه كتاب "فرط الغرام إلى ساكني الشام". في ثمانية أجزاء كتبه سنة ستين وخمسمائة ... وضمّنه قطعة من الأحاديث المسانيد وأودعه جملة من الحكايات والأناشيد".

وبهذا يظهر أنّ الطاقة نصف جزء أو نحوه.

٢٨ - مقام العلماء بين يدي الأمراء، إحدى عشرة طاقة.

٢٩ - المساواة والمصافحة، ثلاث عشرة طاقة، قال المعلمي: إذا كان حديث قد رواه الترمذي ــ مثلًا ــ بسنده، ووقع لأبي سعد ــ مثلًا ــ عاليًا بسند من جهة أخرى، واستوى عدد رجال السندين إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فهي المساواة، وإن زاد سند أبي سعد واحدًا فهي المصافحة، وقس على ذلك، وراجع كتب المصطلح قسم العالي والنازل.


(١) طبع بعنوان "المنتخب من معجم شيوخ السمعاني" عن هذه النسخة في أربعة مجلدات، تحقيق د. موفق عبد القادر، في الرياض.
(٢) والنسخة من "التحبير في المعجم الكبير" لعبد الكريم السمعاني في دار الكتب الظاهرية ــ انظر فهرس مخطوطات دار الكتب الظاهرية ليوسف العش، دمشق ١٩٤٧ ص ١٨١. [المؤلف].