للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

ابن أبي حاتم

* اسمه ونسبه:

هو عبد الرحمن بن محمد بن إدريس بن المنذر بن داود بن مهران، أبو محمد بن أبي حاتم الحنظلي الرازي، ذكر ابن السمعاني في "الأنساب" (١٧٩ ب) عن ابن طاهر قال: "أبو حاتم الرازي الحنظلي منسوب إلى درب حنظلة بالري، وداره ومسجده في هذا الدرب رأيته ودخلته"، ثم ساق ابن طاهر بسند له إلى ابن أبي حاتم قال: "قال أبي: نحن من موالي بني تميم بن حنظلة من غطفان"، قال ابن طاهر: "والاعتماد على هذا أولى والله أعلم"، تعقبه ياقوت في "معجم البلدان" (حنظلة) فقال: "هذا وهم لأنّ حنظلة هو حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم، وليس في ولده مَن اسمه تميم، ولا في ولد غطفان بن سعد بن قيس عيلان مَن اسمه تميم بن حنظلة البتة على ما أجمع عليه النسّابون .... "، فإن صحّ السند إلى ابن أبي حاتم فهم من موالي بني حنظلة من تميم، والتخليط ممن بعده.

* مولده ونشأته وطلبه للعلم:

ولد سنة ٢٤٠ قال: "ولم يدعني أبي أطلب الحديث حتّى قرأت القرآن على الفضل بن شاذان"، والفضل بن شاذان هذا من العلماء المقرئين.

ثم شرع في الطلب على أبيه الإمام أبي حاتم الرازي والإمام أبي زُرْعة عبيدالله بن عبد الكريم الرازي وغيرهما من محدثي بلده الريّ، ثم حج به أبوه سنة ٢٥٥، ذكر ذلك في ترجمة أبيه من التقدمة، وفي "تذكرة الحفاظ" عنه: "رحل بي أبي سنة خمس وخمسين [ومائتين] وما احتلمت بعد، فلمّا