للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الجوزفلقي، قال حمزة السهمي: هو كان قد رحل وكتب الكثير، وتخرج على يده جماعة من الفقهاء، وكان منزله في سكة القصاصين، وقريته بقرب آبسكون ... ".

في "تاريخ جرجان": رقم ١٤٣ "أبو إسحاق إبراهيم بن الفرج الفقيه الجوزفلقي ... كان قد رحل وكتب الكثير، وتخرج على يده جماعة من الفقهاء، وكان منزله في سكة القصاصين، وقريته بقرب آبسكون".

في "الأنساب": (٥٩٣/ب) "الهياني هذه صورته، ولا أدري كيف هي فإنّي قرأت في كتاب "تاريخ جُرجان" لحمزة بن يوسف السهمي: أبو بكر محمد بن بسام بن بكر بن عبد الله بن بسام الجُرجاني الهياني، سكن هيان ماتوان (؟ ) قرية من قرى جُرجان، روى "الموطأ" عن القعيني (؟ )، وروى عن محمد بن كثير الحجمي (؟ ) وغيره، روى عنه أبو نعيم عبد الملك بن محمد بن عدي، وأبو يعقوب البحري ومكبل (؟ ) بن جعفر وغيرهم، وقال أبو نعيم: خرجنا أربعين نفسًا من إستراباذ إلى محمد بن بسام، فأقمنا عنده شهرين، وكانت مؤننا ومؤنة دواببا (؟ ) عليه، وتوفي في سنة ٢٧٩" (١).

في "تاريخ جرجان": رقم ٦٢٩ "أبو بكر محمد بن بسام بن بكر ابن عبد الله بن يسار، سكن هياباتوان (؟ ) قرية من قرى جُرجان، روى "الموطأ" عن القعيني (؟ ) وروى عن محمد بن كثير والحجبي وغيرهم. روى عنه أبو نعيم الإستراباذي وأبو يعقوب البحري وكميل بن جعفر وغيرهم، توفي سنة تسع وسبعين ومائتين، سمعت أبي وابن عدي يقول: سمعت أبا نعيم


(١) في النسخة أغلاط كما ترى. [م].