للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

قال في "التوضيح": "وأبو الحسين يحيى بن علي بن القاسم العيدي عن أبي بكر الحنيفي وعنه أبو طاهر السِّلَفي في "معجم السفر". ونسبةً إلى العيدي بن نَدَغى بن مهرة بن حيدان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة، منها ذهبن بن فرضم بن العجيل بن قثاث بن قمومي بن بَقْلُل بن العيدي، صحابي له وفادة، ذكره ابن الكلبي في "الجمهرة وقال: وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يكرمه لبعد مسافته. انتهى". وقد تقدم ذهبن بنسبه ٣/ ٣٨٨ ولم أستوف هناك النظر في الأسماء، وسترى ذلك إن شاء الله تعالى في رسم (قثاث).

ومنه أنه وقع هناك تبعًا للأصول "ابن العيذي" بنقط الذال، وكذا وقع في الأصل في رسم (قثاث) مع شكله بفتح العين وبسكون الياء. وإنما الصواب بكسر العين وسكون التحتية تليها دال مهملة، قال ابن دُريد في "الاشتقاق" ص ٥٥٢ في أسماء مهرة بن حيدان: "ومنهم بنو عيدي تنسب إليهم الإبل العيدية" وقال في "جمهرته" ٢/ ٢٨٦ في مادة (ع ود): "العيدية نجائب منسوبة إلى العيد، وهو قبيلة من مهرة بن حيدان" وذكرها غيره من أهل المعاجم، وفي "الإكليل" ١/ ١٩٣ في نسب مهرة "وقبائل نادغم (هو الذي سماه ابن دريد وغيره: ندغى) العقار ... والعيدي، وإليهم تنسب الإبل العيدية". وقال ص ١٩٤: "وولد نادغم العيد" كأنه يقال له: "العيد" ويقال: "العيدي" وهو الأكثر.

وفي "التوضيح" عقب ما مرَّ عنه: "وأبو بكر أحمد بن محمد العيدي الأبيني الأديب، شاعر، ذكره عمارة بن الحسن اليمني الشاعر" والعطف على قوله: "منها ذهبن ... " أي: ومن بني العيدي بن ندغى "أبو بكر ... ".

وفي شأن هذا الأديب الأبيني اختلاف في موضعين، الأول: ذكر هنا في