للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

في مكة المكرمة سنة ١٣٧٦ في ثلاث حلقات (السنة العاشرة، الأجزاء: العاشر ص ٦٧٠ - ٦٧٥، الحادي عشر ص ٧٥١ - ٧٥٦، الثاني عشر ص ٨١١ - ٨١٥).

وقد صدره محرر المجلة بقوله: "هذا بحث علمي جديد قام به العالم الباحث الأستاذ عبد الرحمن المعلمي حول التفسير المشهور للإمام الفخر الرازي، وقد كشف فيه القناع عن القسم الذي لم يكمله الرازي من هذا التفسير".

والأمر الثاني: أن هذا البحث ترجم إلى اللغة الأردية، ونشرت الترجمة أيضًا في حياته رحمه الله في أشهر مجلات الهند، وهي مجلة "معارف" الشهرية الصادرة عن "دار المصنفين" بمدينة أعظم كره (في عددي أغسطس وسبتمبر من سنة ١٩٥٧ م). والمترجم هو الأستاذ ضياء الدين الإصلاحي رحمه الله أحد الباحثين في دار المصنفين ثم مديرها فيما بعد، وقد توفي العام الماضي (١٤٢٩).

وقد صرح المعلمي رحمه الله في مطلع البحث بأن الذي بعثه على تحقيق هذه القضية هو الشيخ العلامة محمد بن عبد العزيز بن مانع رحمه الله، وكان من أجلة علماء نجد، وقد توفي سنة ١٣٨٥ قبل وفاة المعلمي رحمه الله بسنة. وكان الشيخ المعلمي قد غادر الهند إلى مكة سنة ١٣٧١، وعُيّن أمينًا لمكتبة الحرم المكي سنة ١٣٧٢. والشيخ ابن مانع الذي كان مقيمًا بمكة قد رحل إلى قطر سنة ١٣٧٤، وطبع البحث في مجلة الحج سنة ١٣٧٦، فكان تحرير هذا البحث إذن في خلال السنوات (١٣٧٢ - ١٣٧٥).

أصل هذا البحث محفوظ في مكتبة الحرم المكي، ورقم مصورته فيها