للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

واتفق هنا السجاعي وصاحب المختار مع ابن مالك في الجموع ما عدا لفظة (مشايخ) فإن ابن مالك لم يذكرها، ولفظة (شِيخة) بوزن صِبْية فإنَّ ابن مالك ذكرها، ولم يذكراها.

واعلم أنَّ بعض هذه الجموع قياسي كشُيوخ ــ بضمِّ الشين ــ وأشياخ كبيت وأبيات، وبعضها الآخر ليس قياسًا، بل ربَّما أنكره بعض الأئمة كما جاء في مشايخ فإنه قيل فيه: إنه جمع الجمع، وابن دريد والقزاز أنكراه، وكذا مشيوخاء فإنه من الأوزان النادرة القليلة فهو بوزن (مفعولاء) ولم يأتِ منه إلا معلوجاء، ومعبوداء، ومعيوراء، ومسلوماء، ومشيوخاء، ومتيوساء (١).

هذا وقد استدرك الزبيدي في التاج (٢/ ٢٦٥)، وفي كتابه التكملة (٢/ ١١٣) على صاحب القاموس جمعًا غير ما ذكره وهو (أشاييخ) وقال إنه جمع أشياخ، وأشياخ جمع شيخ وهذا مثل أناييب وأنياب وناب.

فتصير الجموع حينئذٍ اثني عشر جمعًا، وأفاد الزبيدي أيضًا أنَّ لفظة (مَشْيخة) تضبط بكسر الميم وفتحها مع سكون الشين وفتح الياء وهذا مذكور في نظم الشيخ المعلِّمي لكنَّ الغريب أنه زاد على هذا أنَّ الياء قد تُضم، وهذا نقله عن اللحياني في نوادره، إذْ قال الزبيدي: "والمشيخة في جموعه ضبطه اللحياني في نوارده بالوجهين: فتح الميم وكسرها وسكون الشين وفتح التحتية وضمّها". اهـ (٢).


(١) انظر كتاب ليس في كلام العرب لابن خالويه ص (٣٣٠)، والتاج للزبيدي (٢/ ٧٥، ٢٦٥).
(٢) انظر التكملة للزبيدي (٢/ ١١٣) والتاج له (٢/ ٢٦٥).