للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

المأخذ السابع: تساهله في "مستدركه" بتصحيحه الأحاديث الضعيفة، والواهية، والموضوعة، وتوثيقه فيه للمجاهيل، ولمن ضعفهم في موضع آخر ممن ذكر أنه استبان له ضعفهم بالدليل.

وهذا المأخذ سأتكلم عليه بتوسع -إن شاء الله تعالى- في كتابي "تيسير السبيل إلى تراجم أئمة أهل الجرح والتعديل" لما له من الصلة الوثيقة به، والله الموفق.

** مؤلفاته:

لقد رزق الإِمام الحاكم -رحمه الله تعالي- حسن التصنيف وغزارته، فذكر بعضهم أن تصانيفه بلغت قريبًا من خمسمائة جزء (١)، وقيل: ألف جزء، وقيل: ألف وخمسمائة جزء.

قال أبو حازم العبدوي: سمعته يقول: شربت ماء زمزم، وسألت الله تعالي أن يرزقني حسن التصنيف. فوقع من تصانيفه المسموعة في أيدي النسا ما يبلغ ألفًا وخمسمائة جزء منها: "الصحيحان"، و"العلل"، و"الأمالي"، و"فوائد الشيخ"، و"فوائد الخراسانيين"، و"أمالي العشيات"، و"التلخيص"، و"الأبواب"، و"تراجم الشيوخ"، فأما الكتب التي انفرد بإخراجها: فـ "معرفة علوم الحديث"، و"تاريخ علماء أهل نيسابور"، وكتاب "مزكي الأخبار"، و"المدخل إلى علم الصحيح"، وكتاب "الإكليل"، وفي "دلائل النبوة"، و"المستدرك على الصحيحين"، وما انفرد بإخراجه كُلُّ من واحد من الإمامين، و"فضائل الشافعي"، و"تراجم "المسند" على شرط


(١) قال الذهبي في "النبلاء" (٢٠/ ٥٥٨) ترجمة ابن عساكر: الجزء عشرون ورقة.

<<  <  ج: ص:  >  >>