للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[ترجمة أبي عبد الله الحاكم]

** اسمه ونسبه، وكنيته وبلده ولقبه:

هو محمَّد بن عبد الله بن محمد بن حَمْدُوْيه (١) بن نُعَيْم بن الحكم، أبوعبد الله الحاكم (٢)، ...............................


(١) بفتح الحاء المهملة وسكون الميم وضم الدال المهملة وسكون الواو وفتح الياء المثناة من تحتها وبعدها هاء ساكنة. انظر "وفيات الأعيان" (٤/ ٢٨١).
(٢) بهذا ورد في جميع مصادر ترجمته عدا كتاب "المختصر في أخبار البشر" (٢/ ١٤٤)، و "تاريخ ابن الوردي" (١/ ٤٥٣) ففيهما: المعروف بابن الحاكم. وقيل له ذلك لتوليه القضاء، قال أبو حازم العبدوي كما في "التبيين" ص (٢٢٤) لابن عساكر: قلد القضاء بنَسا. وقال ابن خلكان في "وفيات الأعيان" (٤/ ٢٨): وإنما عرف بالحاكم لتقلده القضاء اهـ. ونقل بعضهم عن بعض المتأخرين أنه زعم أنه لقب بذلك لحفظه ألف ألف حديث أو إحاطته بالسنة اهـ. انظر التعليق على "الموقظة" ص (٢٩٩) لعبد الفتاح.
"فائدة: اختلف في المراد بلقب "الحاكم" فذهب غير واحد إلى أنه لقب لمرتبة من مراتب الحفظ، ومن هؤلاء الشيخ علي القارئ (ت ١٠١٤ هـ)، ففي "شرح شرح النخبة" ص (١٢٠): "الحاكم" هو الذي أحاط علمه بجميع الأحاديث متنًا وإسنادًا، وجرحًا وتعديلًا وتاريخًا كذا قال جماعة من المحققين اهـ. وقال في أول شرحه على "الشمائل النبوية" للإمام الترمذي: ... و"الحاكم" هو الذي أحاط علمه بجميع الأحاديث المروية كذلك، وقال المناوي المتوفى سنة ١٠٣١ هـ في المصدر السابق: ... ثم "الحاكم" وهو من أحاط بجميع الأحاديث المروية، ذكره المطرزي اهـ، ولفظ (المطرزي) تحريف عن (ابن المَطَري) قاله أبو غدة في رسالته "أمراء المؤمنين في الحديث" ص (١٢٧).
وقال الشيخ الباجوري المتوفى سنة ١٢٧٧ هـ في "المواهب اللدنية على الشمائل المحمدية" ص (١٣): الحاكم: هو من أحاط بجميع الأحاديث، ذكره المُطَرِّزي اهـ. وإلى هذا المعنى يذهب الشيخ الشنقيطي في نظمه لـ "أمراء المؤمنين في الحديث" (٢٠٤) فيقول: =

<<  <  ج: ص:  >  >>