للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٣٥٢] خلف بن محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن نصر بن عبد الرحمن، أبو صالح، الخيَّام، الكَرابِيْسِي، البُخارِي.

حدَّث عن: صالح جزرة، وموسى بن أفلح، ونصر بن أحمد الكندي، وعُمر بن هنَّاد، وفرج بن أيوب، وأبي بكر محمد بن حاتم البيكندي، وأبو عبد الله محمد بن الفضل المفسر، ومحمد بن حريث البخاري، وخلق.

وعنه: أبو عبد الله الحاكم -في "مستدركه" وذكر أنه حدثه ببخارى إملاءً- وأبو سعد الإدريسي، وأبو عبد الله غنجار، وابن أبي زرعة الحافظ، وابن مندة وأكثر عنه، وجماعة كثيرة.

قال الخليلي: كان له حفظ ومعرفة، وهو ضعيف جدًّا، روى في الأبواب تراجم لا يتابع عليها، وكذلك متونًا لا تُعرف، سمعت ابن أبي زرعة، والحاكم أبا عبد الله الحافظين يقولان: كتبنا عنه الكثير، ونبرأ من عهدته، وإنما كتبنا عنه للاعتبار، ثم ساق له حديث "نهى عن الوقاع قبل الملاعبة" عن الحاكم، ثم قال: سمعت الحاكم عقبيه يقول: خُذل خلف بهذا، وبغيره. وقال غُنجار في "تاريخه": كان بندار الحديث ببخارى. وقال السمعاني: كان مكثرًا من الحديث من غير أن يرحل في طلبه، وكان بندارًا لحديث البخاريين، وقيل: إنه لم يكن بموثوق به، تكلم فيه أبو سعد الإدريسي. وقال الذهبي في "النبلاء": الشيخ المحدث الكبير، كان بندار الحديث بما وراء النهر، حدَّث عن مشايخ بلده، ولم يرحل، روى عنه أبو سعد الإدريسي، وغمزه ولينه وما تركه. وقال مرة: المحدث الكبير، مسند بُخارى. وقال في "الميزان": مشهور، أكثر عنه ابن مندة، قال الحاكم:

<<  <  ج: ص:  >  >>