للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الرُّوْباري. قال الذهبي في "النبلاء" (١٧/ ٢١٩): حَدَّث عنه الحاكم وهو من أقرانه. محمد بن محمد بن مَحْمِش الزِّيادي. قال الذهبي في "النبلاء" (١٧/ ٢٧٨): روى عنه من أقرانه الحاكم ابن البَيِّع. ومنهم سهل بن محمد بن سليمان الصعلوكي. قال الذهبي في "النبلاء" (١٧/ ٢٠٨) حَدَّث عنه الحاكم وهو أكبر منه. وعبد الملك بن محمد بن إبراهيم الخَرْكُوشي. قال الذهبي في "تاريخ الإسلام" (٢٨/ ١٦٢): روى عنه الحاكم وهو أكبر منه. وأحمد بن الحسين بن أحمد الحيري. قال الذهبي: في "تاريخه" (٢٩/ ٤٥): روى عنه أبو عبد الله الحاكم وهو أكبر منه. ومنهم: خلف بن محمد بن علي الواسطي. قال الذهبي في "النبلاء" (١٧/ ٢٦٥): روى عنه الحاكم وهو من شيوخه، وغيرهم.

"فائدة": قال الحاكم -رحمه الله تعالي- في كتابه "المعرفة" ص (٢٨٢) عند الكلام على أبي عبد الرحمن النسائي: ومن نظر في كتابه "السنن" له تحير من حسن كلامه، وليس هذا الكتاب بمسموع عندنا.

** شيوخه:

أما شيوخه فهم موضوع هذه الرسالة ومادتها، ولكن جرت العادة في مثل هذا المقام أن أذكر بعض الفوائد المتعلقة بهم، فأقول وبالله التوفيق:

* الفائدة الأولى: فيما يتعلق بذكر ما قيل في عددهم:

قال أبو حازم عمر بن أحمد بن إبراهيم العبدوي (ت ٤١٧ هـ): وليس يمكن حصر شيوخه، فإن "معجمه" على شيوخه يقرب من ألفي رجل. (١)


(١) "التبيين" ص (٢٢٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>