للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٧١٨] محمَّد بن أحمد بن بُطَّة -بضم الموحدة- بن إسحاق بن إبراهيم بن الوليد بن عبد الله، أبو عبد الله، البزاز، البُطي، الأصْبَهاني، المديني.

حدَّث عن: أبيه، وعمه عبد الله بن محمَّد بن زكريا، ومحمد بن أصبغ بن الفرج، والحسن ابن الجهم، ومحمد بن عبد الله بن رسته، وإبراهيم بن نائلة، الأصبهانيين، وطبقتهم.

وعنه: أبو عبد الله الحاكم في "مستدركه" وأبو علي الحافظ، -وهو من شيوخه- والأستاذ أبو الوليد، وأبو أحمد الحافظ -وهو من شيوخه- وأبو عبد الله بن مندة، وغيرهم.

قال الحاكم في "تاريخه": من أهل أصبهان، نزل نيسابور، وردها سنة اثنتين وثلاثين وثلاثمائة، وخرج من نيسابور منصرفًا إلى وطنه أصبهان سنة ثلاث وأربعين وثلاثمائة، وكان من أكثر المشايخ حديثًا وسماعًا، ومن بيت الحديث، فإنه كان يحدث عن أبيه، وعمه، وكان بُطة بن إسحاق محدِّثًا، وسمعته وسئل عن بُطة لقب أو اسم، فقال: بطة اسمه، وكنيته أبو سعيد، قرأ أبو عبد الله بنيسابور كتب الواقدي في روايات شتى، فسمعها منه الأستاذ أبو الوليد، وأبو أحمد الحافظ، ومشايخنا، وقد حدثنا عنه أبو علي الحافظ، وجماعة من مشايخنا، وسماعه القديم بأصبهان من عبد الله بن محمَّد بن زكريا، وإبراهيم بن محمَّد بن الحارث، وجعفر بن أحمد بن فارس، والفضل بن أحمد بن أردشير الأصبهانيين. وقال أبو نعيم في "تاريخه": خرج إلى نيسابور فأقام بها مدة

<<  <  ج: ص:  >  >>