للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٨٥٩] محمَّد بن الحسين بن داود بن علي بن الحسين بن عيسى بن محمَّد بن القاسم بن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب، أبو علي بن أبي عبد الله، العلوي، الحسني، النَّيْسابُوري، الأصغر، الفقيه الشافعي.

سمع: أبا حامد بن بلال، ومحمد بن الحسين القطان.

وعنه: أبو عبد الله الحاكم.

وقال في "تاريخه": كان باب الشرف في عصره، حسن الشأن، ذا مروءة وإحسان إلى أهل الدين والتقوى، متقرِّبًا إليهم، مستكثرًا منهم، سمع أبا حامد بن بلال، وأبا بكر القطان في طبقة قبل الأصم، توفي في شعبان سنة ثلاث وتسعين وثلاثمائة بنيسابور، وصلى عليه أخوه السيد أبو الحسن. وقال ابن الصلاح في "طبقاته": ذكره أبو الحسن بن أبي القاسم الحنفي المذهب في جملة الشافعية -يعني في كتابه "رسائل الألمعي في فضائل أصحاب الشافعي"- وحكى عن الحاكم أن السيد أبا الحسن كان يتعبد على مذهب الشافعي، ويعتقد مذهبه، ووصفه أخوه السيد أبو علي بالمدرس، وقال: كان يدرس فقه الشافعي بنيسابور. قال ابن الصلاح: ولم أجد ما حكاه عن الحاكم في ترجمتهما من "تاريخه" والله أعلم.

وقال الذهبي: كان كثير المروءة والإفضال على الصلحاء، وله آثار ومعروف بنيسابور، عاش نيفًا وسبعين سنة، قال الحاكم: حدثنا أبو علي من سماعه "الصحيح" وذكر حديثًا. وقال الإسنوي: كان من سادات الشافعية، وأعيان العلماء، وخيار أهل السنة، درس الفقه بنيسابور، ولم

<<  <  ج: ص:  >  >>