للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وكان ابن الأنباريّ يحفظ ثلاث مائة ألف بيت شاهدا في القرآن، ولم يكن أحد أحفظ منه، فإنه كان يحفظ ثلاثة عشر صندوقا كتبا، ويملي من حفظه، وكان يحفظ مائة وعشرين تفسيرا من تفاسير القرآن. وكان يتردّد إلى أولاد الراضي بالله ويعلّمهم الأدب.

وسئل يوما عن تفسير منام فقال: أنا حاقن، ومضى، فلمّا كان الغد عاد وقد صار معبّرا للرّؤيا لأنه طالع في ذلك اليوم والليلة كتاب الكرمانيّ في التعبير (١) فحفظه. وكان يأخذ الرّطب ويشمّه ويقول: إنّك طيّب، ولكنّ الحفظ أطيب منك. وكان لا يأكل اللّحم إلا منشّفا، ولا يشرب الماء مبرّدا. وكان يدرس في كلّ جمعة عشرة آلاف ورقة من العلم، وأملى كتاب غريب الحديث وهو خمس وأربعون ألف ورقة.

ولمّا وقع في علّة الموت أكل شيئا كان يشتهيه ويقول: هي علّة الموت (٢).

ومن تصانيفه: شرح الكافي (٣)، وهو نحو ألف ورقة، وكتاب الهاءات (٤) وهو نحو ألف ورقة، وكتاب الأضداد (٥) وهو زيادة على ذلك، وكتاب المشكل (٦)، أملاه وبلغ فيه إلى (طه) في سنين عدّة، ولم يتمّه، وكتاب الجاهليّات (٧)، مائة ورقة، وكتاب المذكّر والمؤنّث (٨)، وكتاب رسالة


(١) ذكر في الفهرست: بعنوان تعبير الرؤيا.
(٢) النص في تاريخ بغداد:٣/ ١٨٢ - ١٨٥ مع حذف كثير.
(٣) ذكر في الفهرست:١٢٠، وفي تاريخ بغداد:٣/ ١٨٤ وفي معجم الأدباء:٢٦١٧.
(٤) في الفهرست: كتاب الهاءات في كتاب الله عزّ وجل.١٢٠ ذكره أيضا في تاريخ بغداد:٣/ ١٨٤ ومعجم الأدباء:٢٦١٧.
(٥) نشر الكتاب في الكويت سنة ١٩٦٠ بتحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم.
(٦) ذكر في: تاريخ بغداد:٣/ ١٨٤، وفي معجم الأدباء:٢٦١٧ وفي إنباه الرواة: ٣/ ٢٠٤.
(٧) في الفهرست:١٢٠: كتاب السبع الطوال، وشرح الجاهليات. في تاريخ بغداد ومعجم الأدباء. نشر الكتاب تحت عنوان: شرح السبع الطوال. بتحقيق محمد عبد السلام هارون.
(٨) قال عنه الخطيب البغدادي في تاريخه ٣/ ١٨٤ «ما عمل أحد أتم منه» نفس العبارة-

<<  <   >  >>