للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

كانت وفاة الواقديّ في ذي الحجة من سنة سبع ومائتين، وأوصى إلى المأمون فقبل وصيّته وقضى دينه، ومات عن ثمان وسبعين سنة (١).

محمد بن عمران بن موسى المرزبانيّ، أبو عبيد الله (٢) الكاتب

الأخباريّ.

أصله من خراسان، وأقام ببغداد، مولده في سنة ستّ وتسعين ومائتين.

حدّث عن أبي القاسم البغوي، وأبي بكر ابن الأنباريّ، وغيرهما. قال الخطيب: حدّثنا عنه القاضيان أبو عبد الله الصّيمريّ وأبو القاسم التّنوخيّ (٣)، وكان صاحب أخبار ودراية بالآداب (٤). وصنّف كتبا في أخبار الشّعراء المتقدّمين والمحدثين على طبقاتهم، وكتبا في الغزل والنوادر. وكان حسن الترتيب لما يجمعه، ويقال: إنه أحسن تصنيفا من الجاحظ. وكان عضد الدولة يجتاز على باب داره، فيقف ببابه حتى يخرج إليه فيسلّم عليه ويسأله عن حاله (٥).

قال القاضي الصّيمريّ: كان أبو عبيد الله المرزبانيّ كثير المال، واسع الحال، وذكر لي أنّ في داره مائتين وخمسين لحافا معدّة لأهل العلم والذين يبيتون عنده (٦).


(١) ذكر ياقوت أن الواقدي توفي عن سبعة وسبعين عاما ودفن في مقابر الخيزران. معجم الأدباء:٢٥٩٨.
(٢) ترجمته في: الفهرست:٢١١، وتاريخ بغداد:٣/ ١٣٥، ومعجم الأدباء:٢٥٨٢، وإنباه الرواة:٣/ ١٨٠، ووفيات الأعيان:٤/ ٢٣٥، وسير أعلام النبلاء:١٦/ ٤٤٧، وميزان الاعتدال:٥/ ٣٢٦، والوافي بالوفيات:٤/ ٢٣٥، ولسان الميزان:٥/ ٣٢٦، والنجوم الزاهرة:٤/ ١٦٨، وشذرات الذهب:٣/ ١١١ وتوفي المرزباني في عام ٣٨٤ هـ‍.
(٣) محسن بن عبد الله التنوخي أبو القاسم قاض لغوي أديب كان من أوعية العلم وله مصنفات كثيرة توفي سنة ٤١٧ هـ‍ ترجمته في: الجواهر المضية في طبقات الحنفية: ٢/ ١٥١، والنجوم الزاهرة:٢/ ٢٦٤، وتاج التراجم:٢٦١ والأعلام:٥/ ٢٨٨.
(٤) وراوية للآداب في تاريخ بغداد:٣/ ١٣٥.
(٥) الخبر في تاريخ بغداد:٣/ ١٣٥.
(٦) الخبر في معجم الأدباء:٢٥٨٣.

<<  <   >  >>