للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

القضاة فلم يفعل.

وقد ذكر أبو الحسن هذا في مقدّمة كتاب مجموع التواريخ. وقد وصفه لأنه قسمه أقساما فقال: وما يفضل كتاب مسكويه على كتابي إلاّ أنه حلّ عند أعيان زمانه بمحلّ كبير، وحظي منهم برزق كثير، وأنا في زماني كما كان القاضي أبو الطيّب طاهر بن عبد الله الطبريّ (١) يقول:

أهون من بعر بعير في يوم مطير، فأمّا الرّزق فما يأتي بعد الكدح الكثير غير التافه اليسير. وله مع كتاب مجموع التّواريخ كتاب ذيل تاريخ ابن جرير (٢)، وكتاب عنوان السّير (٣)، وكتاب ذيل أخبار الوزراء ذيّله على ابن الصابئ (٤)، وكتاب التذييل على تاريخ الوزير أبي شجاع (٥) المذيّل به على تجارب الأمم (٦)، وكتاب أمراء الحجيج من زمن النبيّ صلّى الله عليه وسلم إلى بعد سنة ثلاث مائة، وكتاب أخبار دولة السّلطان محمد. وقد صنّف كتابا في الشّؤم أوله: أوّل ما يستفتح به الشؤم أنك لا تصلّي ولا تصوم، وتكون عاقّ القلب غشوم، وتكون في الخير نؤوم، وفي الشرّ تقعد وتقوم.

وكانت وفاة محمد ابن الهمذانيّ هذا يوم السبت السابع من شوّال من سنة إحدى وعشرين وخمس مائة عن سبع وستين سنة.


(١) أبو الطيب طاهر بن عبد الله بن طاهر بن عمر الطبري الشافعي فقيه بغداد مات سنة ٤٥٠ هـ‍. ترجمته في: تاريخ بغداد:٩/ ٣٥٨، وسير أعلام النبلاء:١٧/ ٦٦٨، والنجوم الزاهرة:٥/ ٦٣.
(٢) تاريخ الأمم والملوك لابن جرير الطبري المتوفى في عام ٣١٠ هـ‍. وطبع جزء من ذيل الهمذاني بعنوان: تكملة تاريخ الطبري.
(٣) عنوان السير في محاسن البدو والحضر. كذا في مصادر ترجمته.
(٤) تنظر سلسلة ذيول تاريخ ثابت بن قرة الصابئ ت.٢٨٨ هـ‍. في كشف الظنون:٢٩٠.
(٥) محمد بن الحسين ظهير الدين الروذراوري أبو شجاع له ذيل على كتاب تجارب الأمم لمسكويه توفي بالمدينة المنورة في عام ٤٨٨ هـ‍. انظر وفيات الأعيان:٥/ ١٣٤. والروذراوري نسبة إلى بلدة من نواحي همذان.
(٦) تجارب الأمم وتعاقب الهمم في التاريخ لابن مسكويه المتوفى في عام ٤٢١ هـ‍.

<<  <   >  >>