للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

نيسابور في شهر رمضان من سنة ثمان وأربعين وخمس مائة، فإنّهم دسّوا التراب في فيه حتى مات رحمه الله. وقد رثاه جماعة، منهم: أبو الحسن عليّ البيهقيّ (١) بقوله: [الكامل]

يا سافكا دم عالم متبحّر ... قد طار في أقصى الممالك صيته (٢)

بالله قل لي يا ظلوم أما تخف ... من كان محيي الدّين كيف تميته (٣)

محمد بن أحمد بن العباس القاضي أبو بكر البيضاوي (٤)، الفقيه

الشافعيّ.

كان أحد أئمة الفقهاء الشافعية، عالما مصنّفا، ورعا متديّنا، متأدّبا شاعرا. صنّف كتابا في الفقه سمّاه التبصرة في مجلّد لطيف (٥)، وكتاب العدّة في أصول الفقه. وقد ذكرته في كتاب الاقتفاء لطبقات الفقهاء، وفي المجلّد الثالث من طبقات الشافعية: في الطبقة الثالثة.

محمد بن المظفّر بن بكران بن عبد الصّمد بن سلمان الحمويّ،

أبو بكر الشاميّ (٦).

أحد الأئمة الشافعيّة الحفّاظ، الزّهاد، العبّاد/٣٧/ الورعين، تفقّه على


(١) أبو الحسن علي بن أبي القاسم البيهقي الأديب الوزير العلامة ذو التصانيف المتوفى سنة ٥٦٥ هـ‍. ترجمته في: معجم الأدباء:١٧٥٩، وسير أعلام النبلاء:٢٠/ ٥٨٥، وهدية العارفين:١/ ٦٩٩.
(٢) الخبر والأبيات في وفيات الأعيان:٤/ ٢٢٤.
(٣) في وفيات الأعيان: (تا الله قل لي يا ظلوم ولا تخف).
(٤) توفي البيضاوي في سنة ٤٦٨ هـ‍ ترجمته في: طبقات الشافعية للسبكي:٤/ ٩٦، وطبقات الشافعية للإسنوي:١/ ١١٥، وهدية العارفين:٢/ ٧٣، والأعلام:٥/ ٣١٤، ومعجم المؤلفين:٨/ ٢٧٣.
(٥) التبصرة في الفقه وله عليه كتابان أحدهما الأدلة في تعليل مسائل التبصرة، والثاني التذكرة في شرح التبصرة في مجلدين. طبقات الشافعية للسبكي:٤/ ٩٧. وكتاب التذكرة محفوظ في خزانة طوبقابو بإسطانبول.
(٦) ترجمته في: أنساب السمعاني:٢/ ٣١٣، والمنتظم:٩/ ٩٤، والكامل في التاريخ: ١٠/ ٢٥٣، وسير أعلام النبلاء:١٩/ ٨٥، والوافي بالوفيات:٥/ ٣٤، وطبقات السبكي:٤/ ٢٠٢، وطبقات الإسنوي:٢/ ١٥، وهدية العارفين:٢/ ٧٦.

<<  <   >  >>