للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

من أعيان علماء مصر. كان محبّا لعلم الأخبار والتواريخ، حريصا على جمعها وكتبها. ومن شعره: [البسيط]

ما زلت تكتب في التاريخ مجتهدا ... حتّى رأيتك في التاريخ مكتوبا

وله من الكتب: كتاب سيرة محمد بن طغج الإخشيد (١)، وكتاب سيرة جوهر، وكتاب سيرة الماذرائيّين، وكتاب التاريخ الكبير: على السّنين، وكتاب فضائل مصر، وكتاب سيرة كافور، وكتاب سيرة المعزّ، وكتاب سيرة العزيز (٢).

ومات في يوم الأربعاء خامس عشر ذي القعدة من سنة ستّ وثمانين وثلاث مائة.

الحسن بن أحمد بن يعقوب بن يوسف، الشاعر المعروف بابن

ذي الدّمينة (٣).

كان فاضلا عارفا بالأنساب والأخبار. صنّف كتابا سمّاه الإكليل في أنساب حمير وأسماء ملوكها وأيامها (٤)، وهو كتاب عظيم الفائدة يشتمل على عشرة فنون، الأول: في اختصار المبتدأ وأصول أنساب العرب


= والبداية والنهاية:١١/ ٣٢١، وحسن المحاضرة:١/ ٥٥٣، وهدية العارفين:١/ ٢٧٣، والأعلام:٢/ ١٧٨.
(١) محمد بن طغج بن جف بن يلتكين أبو بكر الفرغاني التركي الملقب بالإخشيد والأخشيد بلسان الفرغانيين ملك الملوك، وطغج يعني عبد الرحمن ولي مصر ودمشق من قبل الراضي بالله توفي سنة ٣٣٢ هـ‍ ترجمته في: تاريخ الإسلام للذهبي:٧/ ٦٣٨، وسير أعلام النبلاء:١٥/ ٣٦٥، والبداية والنهاية:١١/ ٢١٥.
(٢) ذكرت له المصادر هذه الكتب وله كذلك أخبار سيبويه المصري وأخبار قضاة مصر وهو مطبوع وخطط مصر ومختصر تاريخ مصر ورسالة الموازنة بين مصر وبغداد في العلم والعلماء والخيرات وغيرها.
(٣) تكررت ترجمته في ورقة ٨٤ من الدر الثمين مخ. هو ابن الحائك الهمداني ويعرف كذلك بالنسابة وبابن ذي الدمينة (نسبة إلى أحد أجداده: ذي الدمينة بن عمرو) كانت وفاته في عام ٣٣٤ هـ‍. ترجمته في: معجم الأدباء:٨٠٩، وإنباه الرواة:١/ ٣١٤، وأخبار الحكماء:١١٣، وبغية الوعاة:١/ ٤٩٨.
(٤) طبعت أجزاء منه.

<<  <   >  >>