للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

جامعا حاويا محيطا بسائر لغات العرب وسمّاه كتاب اللّباب الباهر والبحر الزاخر (١)، وصل فيه إلى «بكم» من تركيب الباء والكاف والميم، ولو تمّ لكان من أكمل كتب اللغة.

وله شعر.

وكان ينوب عن شيخ رباط المرزبانية في الأيام المستنصرية، فعرف المستعصم بالله رحمه الله أنّ شرط الرّباط المذكور أن يكون شيخه شافعيّ المذهب وكان الصّغانيّ حنفيّ المذهب، فتقدّم بعزله عن مشيخة الرّباط، وأن يعوّض عن ذلك بترتيبه مدرّسا بالمدرسة التّتشية (٢). فكان على ذلك إلى أن مات في يوم الجمعة سادس عشر شعبان من سنة خمسين وستّ مائة، بعد أن صلّى الصّبح، ووصّى يغسّله شيخ كان عنده، وهو خطيب [. . .] (٣)، وأن يحمل جنازته أولاده، وتجعل جنازته في قبلة جامع الحريم (٤)، إلى أن تصلّى الجمعة، ثم يصلّي ولده الأكبر، وتورد قبل رفعه مرثيّة من نظمه عملها قبل موته، فأوردها ابنه بعد أن صلّى عليه، وهي قوله: [مجزوء الكامل]

يا من يمدّ قدومه ... نحو الحجون من السّرر (٥)

مستبشرا بزيارة ال‍ ... بيت الشّريف وبالظفر

بالله عوجن به ... واقض الذّمام ولا تذر


(١) العباب الزاخر واللباب الفاخر أهم مؤلفات الصغاني وأسماها ألفه باسم الوزير ابن العلقمي كما جاء في مقدمته. وهو كما ذكر السيوطي في المزهر:١/ ١٠٠ أعظم كتاب ألف في اللغة بعد الصحاح. نشر الجزء الأول منه المجمع العلمي العراقي في عام ١٩٧٨ م بعناية السيد فير محمد حسن. ونشرت أجزاء أخرى منه فيما بعد.
(٢) من مدارس بغداد المعروفة وتعرف أيضا بمدرسة خمارتيكن التّتشي. الحوادث:٢٣٠.
(٣) كلمة لم نتبينها في الأصل.
(٤) الحريم الطاهري بغربيّ بغداد.
(٥) لم نقف على هذه القصيدة فيما بين أيدينا من مصادر. *الحجون: جبل بأعلى مكة عنده مدافن أهلها. معجم البلدان:٢/ ٢٢٥. *السّرر: بكسر أوله وفتح ثانيه: الموضع الذي سر فيه الأنبياء وهو على أربعة أميال من مكة. معجم البلدان:٣/ ٢١٠.

<<  <   >  >>