للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

مجلّد، وكتاب اللّباب من الأنبياء عليهم السلام والصّحابة رضي الله عنهم والسادة والأشراف: مجلّد، وكتاب التهجّد وسيرة النبيّ صلّى الله عليه وسلم والصّحابة:

مجلّد، وكتاب جواب السائلين، وكتاب النّساء، وكتاب الجواب عن قول الله تعالى: {حافِظُوا عَلَى الصَّلَواتِ (٢٣٨)} [البقرة]، وكتاب شفاء الصّدور، وكتاب في معنى قول مالك: «جمع القرآن على عهد النبيّ صلّى الله عليه وسلم أربعة من الأنصار»، وكتاب التنبيه على بعض المدّعين من المغرضين، وهو أول كتاب أملاه في سنة أربع وأربع مائة، وكتاب حرف الظاء المعجمة في القرآن وكلام العرب نثرا ونظما: مجلّد، وكتاب السّنن والآثار وعدد آي القرآن: مجلّد، وكتاب الألفات وتصرّفها في القرآن: مجلّد، وكتاب بسم الله الرّحمن الرّحيم أنّها ليست بآية من القرآن: مجلّد، وكتاب سقوط بسم الله الرّحمن الرحيم من أول (براءة) في المصحف والتّلاوة: مجلّد، وكتاب التاءات والثاءات والياءات: مجلّد، وكتاب الرجز المسمّى بأصول الاعتماد في أصول القراءات، وكتاب الذّيل المتضمّن اختلاف القرّاء السّبعة: مجلّد، وكتاب كيفية درجات الأنبياء وأهل الإيمان وبيانه من القرآن: مجلّد، وكتاب أجزاء القرآن من مائة وعشرين إلى [. . .] (١) مع أجزاء رمضان: جزء، وكتاب معنى أنزل القرآن على سبعة أحرف (٢):

مجلّد، وكتاب الاختلاف في الذّبيح، وهو جزء، وكتاب قراءة ابن عامر في قوله: {وَكَذلِكَ زَيَّنَ لِكَثِيرٍ مِنَ الْمُشْرِكِينَ قَتْلَ أَوْلادِهِمْ شُرَكاؤُهُمْ (١٣٧)} [الأنعام] (٣) ومنها: كتاب كراهية أصحاب مالك لجواز الصّلاة بقراءة عبد الله بن مسعود، وكتاب الاستثناء للسّعداء


(١) كلمة غير واضحة في الأصل.
(٢) أخرجه البخاري في فضائل القرآن، وفي التوحيد، وفي استتابة المرتدين في الصلاة، ومسلم في كتاب صلاة المسافرين وقصرها باب بيان أن القرآن أنزل على سبعة أحرف حديث رقم ٨١٨، وأبي داود في سننه. كتاب الصلاة: باب أنزل القرآن. . رقم ١٤٧٥.
(٣) قراءة ابن عامر تضم فيها زاي (زين)، وترفع لام (قتل)، وتنصب دال (أولادهم) وتخفض (شركائهم). ينظر زاد المسير لابن الجوزي:٤٧.

<<  <   >  >>