للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

حجّة الإسلام، إمام الفقهاء الشافعية، وربّانيّ الأمة، جمع بين علم الظاهر والباطن، وفاق أهل زمانه بتلخيص العبارة، وحسن التمثيل والاستعارة، وزاد على من كان قبله في تنميق التصنيف، وأعجز من جاء بعده في حسن التأليف، ومن نظر في تصانيفه علم. أنه كان منقطع القرين، متفنّنا في كثير من العلوم، لا يشقّ غباره، ولا يدرك مضماره، منها: كتاب الوسيط في المذهب (١)، وكتاب البسيط (٢)، وكتاب الوجيز (٣)، وكتاب الخلاصة (٤)، وكتاب غاية الغور في دراية الدّور (٥)، وكتاب توجيه


= السعادة:٣٠١، وهدية العارفين:٢/ ٧٩.
(١) هو الوسيط في فروع الفقه مطبوع لخصه من كتابه البسيط مع زيادات وهو أحد الكتب الخمسة المتداولة في المذهب الشافعي مثل مختصر المزني كما ذكر ذلك النووي (٦٧٦ هـ‍) في تهذيب الأسماء واللغات. عليه شروح متعددة. واختصره النور إبراهيم بن هبة الله الإسنوي، وخرّج أحاديثه السراج ابن الملقن وشرح فرائضه إبراهيم بن إسحاق المناوي. انظر كشف الظنون ومؤلفات الغزالي لعبد الرحمن بدوي.
(٢) البسيط في الفروع: توجد منه مجموعة من النسخ الخطية بالهند والإسكوريال وإستانبول بتركيا ودمشق ودار الكتب بالقاهرة التي تحتفظ بنسخة منه نسخت في عام ٦٣٦ هـ‍.
(٣) الوجيز في الفروع: أخذه من البسيط والوسيط له وزاد فيه أمورا وهو كتاب جليل عمدة في مذهب الشافعي، اعتنى به الأئمة فوضعوا عليه شروحا ومختصرات وتلخيصات وحواش. والكتاب مطبوع. انظر كشف الظنون ومؤلفات الغزالي لبدوي.
(٤) هو خلاصة المختصر ونقاوة المعتصر في الفقه الشافعي: وهو خلاصة مختصر المزني المتوفى سنة ٢٦٤ هـ‍. أشار إليه الغزالي في الإحياء وقال عنه: إنه أصغر تصانيفه في الفقه. توجد منه نسخة في السليمانية بإستانبول تحت رقم ٤٤٢ كتبت سنة ٥٩٨ هـ‍. انظر مؤلفات الغزالي لبدوي.
(٥) ألفه الغزالي في سنة ٤٨٤ هـ‍ في المسألة السريجية على عدم وقوع الطلاق، وهي المسألة المنسوبة لقاضي شيراز أحمد بن عمر بن سريج البغدادي شيخ الشافعية المتوفى في عام ٣٠٦ هـ‍، خلاصتها أن يقول الرجل لزوجته إن طلقتك فأنت طالق قبله ثلاثا، ثم يقول أنت طالق، فقال ابن سريج إنه لا يقع شيء بسبب الدور. وقد قال الغزالي بالطلاق في هذا الكتاب. وتراجع عنه في كتاب ألفه فيما بعد سماه الغور في الدور في المسألة السريجية. ذكر حاجي خليفة أن هذا الكتاب مختصر للكتاب الأول. الكشف:١٦٦٢. والغور: حقيقة الشيء وسره. يوجد منه نسخ خطية-

<<  <   >  >>