للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

حكمة الشريعة، وكسوه حلة من حلل آدابها الوضاءة، وانظر الكتاب (١) الذي أرسله طاهر بن الحسين (٢) إلى ابنه عبد الله بن طاهر -لما ولاه المأمون الرقة ومصر وما بينهما- تجده يقول فيه: "واسلك بمن تسوسه وترعاه نهج الدين، وطريقه الأهدى، وأقم حدود الله في أصحاب الجرائم على قدر منازلهم وما استحقوه، ولا تعطل ذلك، ولا تتهاون به، ولا تؤخر عقوبة أهل العقوبة؛ فإن في تفريطك في ذلك ما يفسد عليك حسن ظنك، واعتزم في ذلك بالسنن المعروفة".

ثم قال: "واقبل الحسنة، وادفع بها، وأَغمض عن عيب كل ذي عيب من رعيتك، واشدد لسانك عن قول الزور والكذب، وأبغض أهل النميمة؛ فإن أول فساد أمورك في عاجلها وآجلها تقريب الكذوب، والجراءة على الكذب. وإن النميمة لا يسلم صاحبها، وقابلها لا يسلم له صاحب، ولا يستقيم له أمر".

وكذلك يقول لسان الدين بن الخطيب (٣) في رسالة له في السياسة (٤): "رعيتك ودائع الله تعالى عندك، ومرآة العدل الذي عليه جبلك، ولا تصل


(١) "مقدمة ابن خلدون" (ص ٢٥٤).
(٢) طاهر بن الحسين بن مصعب الخزاعي (١٥٩ - ٢٠٧ هـ = ٧٧٥ - ٨٢٢ م) من كبار الوزراء والقادة، ولد في بوشنج بخراسان، وسكن بغداد، وابنه عبد الله (١٨٢ - ٢٣٠ هـ = ٨٤٤ - ٨٩٨ م) من أشهر الولاة في العصر العباسي.
(٣) محمد بن عبد الله بن سعيد الشهير بلسان الدين بن الخطيب (٧١٣ - ٧٧٦ هـ = ١٣١٣ - ١٣٧٤ م) من الوزراء الأدباء، ولد في غرناطة، وتوفي بفاس.
(٤) "نفح الطيب" (ج ٤ ص ١٤٨) الطبعة الأزهرية.