للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

أمره، ومطالع نوره، ومهابط وحيه، ومواقع ظهوره".

ويظهر هذا من اللوح الذي كتبه المسمى (بهاء الله) في التنويه بشأن ابنه عباس؛ فإنه قال: "إن لسان القدم (١) يبشر أهل العالم بظهور الاسم الأعظم (٢) الذي أخذ عهده بين الأمم، أنه نفسي، ومطلع ذاتي، ومشرق أمري، من توجه إليه، فقد توجه إلى وجهي، واستضاء من أنوار جمالي، واعترف بوحدانيتي، وأقر بفردانيتي ... إلخ)!.

وقلد البهائية الفلاسفة فيما يدعونه من قدم العالم، ففي كتاب "بهاء الله والعصر الجديد": "علم بهاء الله أن الكون بلا مبدأ زمني، فهو صادر أبدي من العلة الأولى، وكان الخلق دائماً مع خالقه، وهو دائماً معهم".

وقد تصدى أهل العلم الراسخ لتزييف ما تعلق به هؤلاء في الاستدلال على هذا الرأي، وحققوا أن المعلول لابد أن يتأخر عن العلة في الوجود, إذ معنى العلة: ما أفاض على الشيء الوجود، والمعلول: ما قبل منه هذا الوجود، ولا معنى لإفاضة الوجود على الممكن إلا إخراجه إلى الوجود بعد أن كان في عدم، وذلك معنى الحدوث.

ومن عجيب أمر هذه الطائفة: أنهم يدعون النبوة والرسالة، وما فوق الرسالة، وينكرون المعجزات بدعوى أنها غير معقولة، تجدون هذا الإنكار في كتاب داعيتهم المسمّى: أبا الفضل، فقد ذكر انفلاق البحر، وانفجار العيون من الحجر لموسى - عليه السلام -، وإبراء عيسى - عليه السلام - للاكمه والأبرص، وإحياءه الموتى بإذن الله، ونبع الماء من بين أصابع


(١) يفسره البهائية ببهاء الله.
(٢) يفسرونه بعباس عبد البهاء.