للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الطاهرة في الأخوة والتعاون؟! ألسنا نعلن في كل يوم: أن الناس بخير ما تعاونوا؟!.

لماذا نستحسن التعاون على قروش في مواد البقالة، ولا نجرب التعاون على السعادة بحذافيرها في مواد الحياة ومبادئها؟!.

لقد دعانا الإسلام لنكون إخوة متعاونين، لا على الأمور الصغيرة؛ كفتح دكاكين البقالة وحسب؛ فإن هذا التعاون مطلوب بعد الإيمان بمبدأ التعاون الاسمي فيما هو أسمى من ذلك، وأوسع نطاقاً، وأعظم آفاقاً.

نحن الآن أمة لا يقل عددها عن خمس مئة مليون أو تزيد، فما أقوانا وما أسعدنا لو تعاونا على كل ما نشترك في الانتفاع به من معادن نفوسنا، ومرافقنا ومدخراتنا، وما أكثرها وأعظمها وأثمنها! بل لماذا لا نتعاون في آلامنا وأوصابنا، وأوجاعنا، وما أشدها! وفي آمالنا لحاضرنا ومستقبلنا، وما أوسع آفاقها!.

لقد أنعم الله علينا بدولتين جديدتين مستقلتين: الباكستان، وأندونسيا، وفيهما أكثر من ربع عدد المسلمين في العالم، وأنعم علينا بتطهير أرض الكنانة من أسوأ نظام وأبشعه، وأنعم علينا باليقظة في كل مكان، والاستعداد للأخذ بما هو أحسن؛ حتى نصل إلى الاستقرار والطمأنينة، والرضا بالحق، والإقبال على الخير، وفي ميثاقنا الإنساني الأول الذي أنعم الله به علينا في أكرم رسالاته ما يحقق ذلك كله لنا على أتم الوجوه وأجملها، فلماذا لا نمد يدنا إلى هذا الماء النمير العذب الصافي فنغترف منه؟ وفي أوطاننا الإسلامية من أقصى أندونسيا إلى آخر دنيا المسلمين كل أنواع المعادن والمحصولات والمنتجات والمواد الأولية، فلماذا لا نتعاون مع إخواننا من أهلها على تبادل هذه المنافع، وإكمال