للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وقتئذ على أن أكون فيمن يشد أزرهم، ثم اجتمعوا لانتخاب مجلس الإدارة، وحضر هذا الاجتماع أساتذة من الأزهر، وأساتذة من دار العلوم، وكان المنتخبون أعضاء لمجلس الإدارة حضرات الأساتذة: الشيخ علي محفوظ (١)، والشيخ محمد عبد المطلب (٢)، والشيخ عبد الوهاب النجار (٣)، والشيخ علي أبو درة (٤)، والشيخ عبد الجليل عيسى (٥)، والشيخ مصطفى بدر (٦)، والشيخ


(١) علي محفوظ المصري، من هيئة كبار العلماء، ومن كبار الواعظين، وأستاذ الوعظ والإرشاد في كلية أصول الدين بالجامع الأزهر (... - ١٣٦١ هـ = ... -١٩٣٢ م).
من مؤلفاته: سبيل الحكمة - هداية المرشدين إلى طرق الوعظ والخطابة.
(٢) من علماء الأزهر، ومن مؤسسي جمعية "الهداية الإسلامية".
(٣) عبد الوهاب بن الشيخ سيد أحمد النجار، من الفقهاء المصريين، ولد في القرشية من قرى الغربية بمصر، وتوفي بالقاهرة (١٢٧٨ - ١٣٦٠ هـ = ١٨٦٢ - ١٩٤١ م)، عمل أستاذاً للتاريخ الاسلامي في الجامعة المصرية، وأستاذاً للشريعة في دار العلوم، له تصانيف عديدة، منها: تاريخ الإسلام في ستة أجزاء - قصص الأنبياء - تاريخ الخلفاء الراشدين.
(٤) محمد بن عبد المطلب بن واصل، أديب وشاعر وخطيب، ولد في "باصونة" من قرى جرجا بمصر، وتوفي بالقاهرة (١٢٨٨ - ١٣٥٠ هـ = ١٨٧١ - ١٩٣١ م)، تلقى علومه في الأزهر، وعمل مدرساً، له مصنفات، منها: تاريخ أدب اللغة العربية -إعجاز القرآن- وله ديوان شعر مطبوع.
(٥) عالم أزهري من مؤسسي جمعية "الهداية الإسلامية".
(٦) مصطفى بن بدر زيد، تلقى علومه بالجامع الأزهر، وعمل مدرساً في كلية الشريعة، ولد في شباس الملح في الغربية، وتوفي بالقاهرة (... - ١٣٥٠ هـ = ... - ١٩٣١ م)، من تآليفه: المنتخب في تاريخ أدب العرب - البلاغة التطبيقية - رسالة التكسب بالشعر.