للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

* المحاضرة بالمجمع:

اقترح عليّ بعض أهل العلم من أعضاء المجمع العلمي إلقاء محاضرة في بهو المحاضرات بالمجمع، فأجبت الطلب، واخترت أن يكون موضوع المحاضرة: "أثر الرحلة في الحياة العلمية والأدبية" (١)، وقد نشرت في مجلة "المجمع العلمي"، ثم في الجزء الثاني من المجلد العاشر من "الهداية"، وحضرها جمع كبير من العلماء والأدباء والفضلاء، نخص بالذكر منهم: معالي وزير المعارف الدكتور عبد الرحمن بك الكيالي، وحضرة مدير العدلية العام الأستاذ النكدي بك، والأستاذ الشيخ عبد القادر المغربي.

* إلقاء درس بالجامع الأموي:

اقترح عليّ بعض طلاب العلوم الدينية إلقاء درس بالجامع الأموي، فأجبت طلبهم، وكان موضوع الدرس: تفسير قوله تعالى: {إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا (٩) وَأَنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا} [الإسراء: ٩ - ١٠]. وسننشر ملخص هذا الدرس فيما بعد -إن شاء الله-.

* إلقاء درس حديث بجامع باب مصلى:

اقترح عليّ بعض أهل الفضل إلقاء درس وعظ للجمهور، واختاروا أن يكون في جامع باب المصلّى، فأجبت طلبهم، وكان موضوع الدرس: حديث مالك في "الموطأ": "سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله"، وكنت أرى بعض أهل العلم في المجلس يكتب ما أقوله في شرح هذا الحديث.


(١) وهي المحاضرة المنشورة في مطلع هذا الكتاب.