للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

لما آنس من رشده وحكمته، وقد وصف صديقه العالم فقال: ما رأيت عالماً مثله قط" (١).

- "وتقترب الأمة من الحرية بقدر ما تقل فيها المظالم، وقد قضيت في ألمانيا سنة وأربعة أشهر لم أر أحداً يرفع صوته على آخر بالشتم، أو يرفع يده لأذيته، فأقول: هذا من خلق القرآن الكريم ... " (٢).

- "وأخبرت وأنا في ألمانيا: أن هناك جمعية خيرية ترسل في البريد إلى المحتاجين من غير أن يعلموا من أين جاءتهم. وهذا المعنى وجد في جزيرة العرب قبل ما يزيد على ألف سنة، فقد جاء في تاريخ أحد أهل الخير: أنه كان يرصد المعونة إلى المحتاجين من غير أن يعرفوه، ولما مات، وانقطعت عنهم المعونة، عرفوا أنه هو الذي كان يرسل إليهم المعونة" (٣).

- "وأذكر أني حين كنت في ألمانيا لم آكل من لحوم حيوانهم؛ لأني عرفت أنهم لا يذبحون الحيوان بالطريق الشرعي، إنما يقتلونه بالضرب على رأسه، أو بالخنق، وأخذت في ذلك بقوله تعالى عند تعداد المحرم من الحيوان: {وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ} [المائدة: ٣] , وهو منطبق على ما يفعلون" (٤).


(١) مجلة "لواء الإسلام" -العدد الحادي عشر من السنة التاسعة- الصادر بالقاهرة في رجب ١٣٧٥ هـ - فبراير ١٩٥٦ م. من مقال: "ما يلاقيه العلماء من سماحة الأمراء".
(٢) مجلة "لواء الإسلام" - العدد السادس من السنة العاشرة الصادر بالقاهرة في صفر ١٣٧٦ هـ - سبتمبر ١٩٥٦ م. من مقال: "مكافحة المظالم موجبة للسلام".
(٣) مجلة "لواء الإسلام" - العدد الثامن من السنة العاشرة الصادر بالقاهرة في ربيع الثاني ١٣٧٦ هـ - نوفمبر ١٩٥٦ م - من مقال: "الرفق بالضعفاء".
(٤) مجلة "لواء الإسلام" - العدد الحادي عشر من السنة العاشرة، الصادر بالقاهرة في رجب ١٣٧٦ هـ - فبراير ١٩٥٧ م من مقال: "المال المباح في الإسلام".